السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير الروسي يحاضر في النجاح الوطنية

نشر بتاريخ: 23/03/2017 ( آخر تحديث: 23/03/2017 الساعة: 15:34 )
السفير الروسي يحاضر في النجاح الوطنية
نابلس- معا- حاضر حيدر اغانين سفير ممثلية روسيا الاتحادية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، اليوم الخميس، في جامعة النجاح الوطنية حول سياسة روسيا في الشرق الأوسط مع التركيز على القضية الفلسطينية.
واستقبله الدكتور ماهر النتشة القائم بأعمال رئيس الجامعة، برفقة الملحق الثقافي الروسي سبيرينا تاتيانا، والدكتور محمد دبوس مدير الجمعية الأكاديمية الفلسطينية الروسية.
وحضر اللقاء كل من الدكتور محمد العملة نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية، والدكتور سائد الكوني عميد كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية، والدكتور حسن أيوب رئيس قسم العلوم السياسية، والدكتور سهيل صالح أستاذ مساعد في كلية العلوم التربوية واعدا المعلمين، ودلال رضوان من مكتب العلاقات الدولية، وخالد مفلح، القائم باعمال مدير دائرة العلاقات العامة والأستاذة شذى جرارعة من دائرة العلاقات العامة في الجامعة.
وهدفت الزيارة إلى توسيع افاق التعاون الأكاديمي والبحثي المشترك ما بين الجامعات الروسية وجامعة النجاح والجامعات الفلسطينية الأخرى، ومناقشة ضرورة توفير برامج تبادل أكاديمي للطلبة والمدرسين من الجانبين الروسي والفلسطيني.
وفي بداية اللقاء، رحب أ.د النتشة بالضيوف، متحدثا عن كليات الجامعة وبرامجها الأكاديمية وطلبتها وحرمها الجامعي وانجازاتها الأكاديمية والبحثية، مثنيا على العلاقات الأكاديمية التي تربط الجامعة بعدد من الجامعات الروسية.
ودعا إلى توسيع افاق التعاون الأكاديمي والبحثي بإرسال طلبة ومدرسين من وإلى جامعة النجاح الوطنية والجامعات الروسية لتعليم اللغة العربية والروسية،متحدثا عن معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها، مثنيا على علاقة الشعب الفلسطيني والروسي وذكر بأنها بداية لتعاون مثمر بين الشعبين.
وأكد السفير على أهمية التعاون الروسي الفلسطيني في مجالات مختلفة، وتعليم اللغة العربية في الجامعات الروسية وتعليم اللغة الروسية في الجامعات الفلسطينية من خلال برامج تبادل تسمح للطلبة والأساتذة بالسفر من وإلى الدولتين.
وأدار المحاضرة الدكتور حسن أيوب، رئيس قسم العلوم السياسية بحضور الدكتور سائد الكوني، عميد كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة.
وتحدث السفير عن قضايا سياسية مهمة مثل السياسة الروسية الخارجية، وتعددية الدول السيادية وتنمية العلاقات الدولية والوضع السياسي في سوريا والتدخلات الأمريكية والروسية في الصراع العربي في سوريا، والحل الاقليمي لسوريا والموقف الروسي من القضية الفلسطينية.
كما تحدث الدكتور الدبوس عن الجمعية الأكاديمية التي تهدف إلى توطيد العلاقات ما بين الجامعات الروسية والفلسطينية، مشيرا إلى التسهيلات التي تقدمها الجمعية للطلبة الراغبين بالالتحاق في برامج التبادل الطلابي ومساعدة الأكاديميين في نشر الأبحاث في مجلات عالمية مهمة والمشاركة في المؤتمرات والدورات التدريبية.
وفي نهاية اللقاء، تم فتح باب نقاش أجاب فيه السفير عن أسئلة الطلبة واستفساراتهم حول المواضيع المطروحة.
كما جرى تنظيم جولة ميدانية للضيوف شملت مرافق الجامعة المختلفة في حرمي الجامعة القديم والجديد.
يذكر أن الدكتور اغانين هو خريج معهد العلاقات الدولية في موسكو، ومختص في العلاقات الدولية الخارجية، حيث عمل في عدد من الدول العربية كاليمن والعراق والأردن، وحاصل على شهادة الدكتوراه من المعهد الدبلوماسي العالي في موسكو.