السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاشغال: 80 مليون دولار جديدة لاعمار غزة

نشر بتاريخ: 23/03/2017 ( آخر تحديث: 23/03/2017 الساعة: 19:37 )
الاشغال: 80 مليون دولار جديدة لاعمار غزة
غزة- معا- أعلن وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد محمد الحساينة عن منحة اعمار جديدة بقيمة 80 مليون دولار بالتنسيق مع وكالة الغوث الدولية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي "UNDP".
وقال الوزير الحساينة خلال مؤتمر صحفي إن تم اعتماد 80 مليون دولار منحة سعودية مقسمة على جزأين، وتم اعتماد مبلغ بقيمة 40 مليون دولار بالتنسيق مع وكالة الغوث لإعادة اعمار منازل اللاجئين لعدد 1300 مستفيد، ومبلغ 10 مليون دولار من أصل 40 مليون دولار لإعادة اعمار منازل المواطنين لعدد 274 بالتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "UNDP".
وأكد الوزير الحساينة أنه في حال الانتهاء من منح الاعمار القائمة ستبلغ نسبة الانجاز في ملف إعادة اعمار غزة ما نسبته 89%.
وشكر باسم الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د. رامي الحمد الله الدول المانحة وعلى رأسها المملكة العربية السعودية ودولة قطر والكويت ومصر والاردن وتركيا وكافة الدولة الأوربية على مساندتهم.
وأضاف الحساينة أنه بخصوص المنحة الكويتية لإعادة اعمار غزة فقد تم صرف مبلغ 4.5 مليون دولار دفعة جديدة لأصحاب المنازل المهدمة كليا، وأن هناك 5 مليون دولار قيد الاعتماد من الصندوق الكويتي للتنمية لعدد 667 مستفيدا، ووصل ما تم صرفه في قطاع الإسكان من المنحة الكويتية ما قيمته 62.5 مليون دولار.
وأعل الحساينة علن اعتماد مبلغ بقيمة 3.5 مليون دولار من ضمن المنحة الكويتية لصرف تعويضات المنشآت الصناعية وقريبا سيتم صرف الأموال.

وأضاف، فيما يخص قطاع البنية التحتية، تم طرح عطاءات خاصة بالطرق الداخلية في نفوذ البلديات بقيمة 35 مليون دولار في كافة محافظات غزة الخمسة، وسيتم قريبا ترسية العطاءات على المقاولين، وفي القطاع الصحي تم الانتهاء من التصميم الخاص بقسم الولادة الجديدة في مستشفى الشفاء بمبلغ قيمته 4 مليون دولار وسيتم طرح العطاء قريبا.
وبخصوص الاسمنت، أعلن الحساينة أن الجانب الإسرائيلي قام مؤخرا بالموافقة المبدئية لعدد 876 طلبا جديدا للحصول على اسمنت خاص بمشاريع المواطنين التمويل الذاتي، وتقدر كميات الاسمنت امورد عبر نظام "GRAMMS" ما يزيد عن 1.600.000 طن أسمنت.
وقال عن المنحة الإيطالية لإعادة اعمار غزة، إنه تم الانتهاء من إعادة ترميم 281 منزلا تعرضوا للأضرار الجزئية خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع، وقريبا سيتم البدء بإعادة اعمار 17 برجا سكنيا من أبراج حي الندى، مضيفا أنه تم ترسية العطاءات على أربعة مقاولين وبانتظار الموافقة النهائية من الحكومة الإيطالية للبدء الفوري بالعمل في إعادة اعمار الأبراج.
وأضاف بخصوص المنحة الايطالية، تم ترسية عطاءات على المقاولين للبدء بإعادة ترميم 4 أبراج في حي الندى تعرضوا لأضرار جزئية بليغة وبانتظار موافقة الحكومة الايطالية، وتم ترسية عطاءات البينية التحتية الخاصة بأبراج حي الندى شمال قطاع غزة وبانتظار الموافقة النهائية من الحكومة الايطالية.
وأعلن الحساينة عن الانتهاء من خطة إعادة اعمار أبراج المجمع الايطالية في غزة التي تعرضت للتدمير الكلي خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع.
وأضاف، تم الانتهاء من تصاميم المرحلة الأولى لإعادة بناء المنازل المهدمة كليا بحي الندى بواقع 72 شقة سكنية، بانتظار موافقة الحكومة الايطالية لطرح العطاءات على المقاولين.
وقال الوزير الحساينة إن طواقم الوزارة الهندسية تعمل تصاميم المرحلة الثانية والثالثة لبناء 137 شقة سكنية للمنازل المدمرة كليا في عزبة بيت حانون والمتعدين على المحلات التجارية بتمويل من المنحة الإيطالية.