الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

محمد اشتية: مركز "دنيا لأورام النساء" يفوز بجائزة البنك الإسلامي

نشر بتاريخ: 23/03/2017 ( آخر تحديث: 23/03/2017 الساعة: 16:52 )
محمد اشتية: مركز "دنيا لأورام النساء" يفوز بجائزة البنك الإسلامي
رام الله- معا - أعلن رئيس المجلس الاقتصادي للتنمية والإعمار "بكدار"، محافظ فلسطين لدى البنك الإسلامي للتنمية د. محمد اشتية فوز مركز دنيا التخصصي بجائزة البنك الإسلامي للتنمية لمساهمة المرأة في التنمية الخاصة بفئة المنظمات وقيمتها 100 ألف دولار.
واستقبل اشتية اليوم في مكتبه الدكتورة نفوز المسلماني المديرة الطبية لمركز دنيا والسيدان فريد مرة ووليد أبو راس من مؤسسة لجان العمل الصحي التي يتبع لها المركز.
وقال اشتية إنه فخور بحصول مؤسسة فلسطينية على جائزة تتنافس عليها مئات المنظمات من 55 دولة عربية وإسلامية هي أعضاء البنك.
وقال إن مركز دنيا يقدم خدمات نوعية للسيدات من خلال التشخييص الذي يساعد بالكشف عن الأورام فى المراحل المبكرة ما يزيد فرص الشفاء.
من جانبها قالت  نفوز المسلماني إن مركزها ساهم بالكشف عن 156 حالة سرطان بشكل مبكر العام الماضي، علما أن العام الماضي شهد 479 حالة إصابة بسرطان الثدي. وأضافت، أنه إلى جانب مركز التشخيص هناك عيادات ولجان توعية منتشرة في محافظات الوطن، وقريبا سيتم إطلاق العيادة المتنقلة التي ستجوب أنحاء الضفة الغربية للكشف عن إصابات بسرطان الثدي.
وقالت إن المبلغ المرصود للجائزة سيتم استغلاله لدعم الكشف المجاني للفئات الإجتماعية المهمشة وغير القادرة على دفع رسوم الفحص الرمزية في المركز.
كما، ذكر اشتية حصول نفيسة الديك العام الماضي وقبلها  فاطمة الجدع على ذات الجائزة عن فئة الأفراد، معتبرا أن الفوز بجوائز دولية إنجاز كبير للفلسطينيات آملا أن يكون ذلك حافزا لكل مرأة فلسطينية للتميز في وطنها وكسر القيود التي يفرضا الاحتلال أولا والعادات التي تقيدها ثانيا.
وأطلع اشتية ضيوفه على مستجدات إقامة مركز خالد الحسن لعلاج السرطان الذي يتم العمل حاليا على تصميمه، وسيساهم بتوطين خدمة علاج السرطان وسيقام في منطقة سردا قرب رام الله، وسيتضمن كافة الاقسام المتعلقة بفحص وتشخيص المرض وعلاجه وزراعة النخاع.
وقال إن دور المؤسسات غير الحكومية يجب أن يكون مكملا للعمل الحكومي، كما هو الحال في مركز "دنيا"، مؤكدا على ضرورة تقديم خدمات مجانية للغير مقتدرين.
كما دعا اشتية المسلماني لحضور الاحتفال الخاص بتسليم الجوائز الذي سينظم في جدة في شهر أيار القادم لتمثيل مؤسستها، علما أن الجائزة تتكون من مبلغ 100 ألف دولار وشهادة يقدمها رئيس مجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية د. بندر بن محمد حجار.
وتهدف جائزة مساهمة المرأة بالتنمية إلى تشجيع اسهامات المرأة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال الاعتراف بدورها الفعال ومكافأة اسهاماتها. ويتم منح هذه الجائزة سنويا لجذب انظار المجتمع الدولي الى اهمية دور المرأة في تطوير المجتمع ودفع عجلة التنمية العالمية للأفضل.