الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباس الخيرية تختتم لقاءاتها التوعوية حول العيادة القانونية

نشر بتاريخ: 25/03/2017 ( آخر تحديث: 25/03/2017 الساعة: 17:21 )
طوباس الخيرية تختتم لقاءاتها التوعوية حول العيادة القانونية
طوباس- معا- اختتمت جمعية طوباس الخيرية وبالشراكة مع مؤسسة الاوكسفام ضمن المرحلة الأولى لقاءات التوعية بمشروع العيادة القانونية والاجتماعية المتنقلة لطالبات مدرسة عين البيضا الأساسية، بحضور 45 طالبة.
جاء ذلك ضمن مشاريع صندوق السلام والأمن بهدف دعم التدخلات المجتمعية والمحلية لتطوير وتقدم حقوق المرأة في الصراعات والأوضاع الهشة، عبر توفير مساعدات مالية صغيرة لمؤسسات في العراق وفلسطين المحتلة ضمن مشروع بعنوان "تعزيز احتياجات المرأة في الصراعات في الشرق الأوسط وإفريقيا الشمالية".
ويستهدف المشروع في نشاط أساسي طلاب وطالبات المدرسة في سن 14-16 من ذكور وإناث ضمن لقاءات توعوية لبحث قضايا قانونية واجتماعية وسياسية والحقوق والعنف للتغير من الآثار السلبية للتنشئة الاجتماعية التميزية. 
ويساعد المشروع على تعزيز احتياجات المرأة من خلال التغير الدائم على حقوق المرأة، وخاصة أن المنطقة المستهدفة في الأغوار الشمالية والمضارب البدوية وهي مواقع مهمشة وتعاني من عنف اجتماعي وسياسي مضاعف،وهدفه الرئيسي حصول النساء على الخدمة الاجتماعية والقانونية ومعرفتها بحقوقها من خلال طرح قضايا العنف ضد النساء والحقوق القانونية والاجتماعية والسياسية.
وقالت الأخصائية الاجتماعية إيمان مبسلط إن اللقاءات الخمسة تناولت علاقة الآباء بالأبناء وظاهرة الإشاعة وآثارها السلبية والعنف الأسري وحقوق الطفل من الناحيتين القانونية والاجتماعية.
وأكدت المحامية آلاء صبح على أهمية استهداف الفتيات في هذا العمر لحساسية المواضيع المطروحة وتهيئتهن للدفاع عن حقوقهن ونيلها.
وأشارت الطالبة يافا إلى مدى الفائدة التي حصلت عليها مع زميلاتها من خلال اللقاءات، وخاصة أنها لامست احتياجهن في معرفة حقوقهن وتوعيتهن بقضايا حساسة لنوعهن الاجتماعي.
وشكرت أمل الفقها مديرة المدرسة على هذه المبادرة وخاصة أن المدرسة بحاجة ماسة لمثل هذه اللقاءات، مطالبة باستهداف إعداد جديدة من الطالبات لتعميم الفائدة ومشيرة أن ما لفت نظرها التغير الذي طرأ على الطالبات خلال فترة المشروع.