الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ضمن فعاليات يوم الثقافة الوطنية .. عرض مسرحية "المزبلة" في بيت ساحور

نشر بتاريخ: 27/03/2017 ( آخر تحديث: 28/03/2017 الساعة: 00:19 )
ضمن فعاليات يوم الثقافة الوطنية .. عرض مسرحية "المزبلة" في بيت ساحور
بيت لحم- معا- نظمت وزارة الثقافة الفلسطينية ومجلسها الاستشاري بالتعاون مع مركز المعلومات البديلة ومسرح الحارة عرضا لمسرحية " المزبلة" وذلك في مقر مركز "جدل" في بيت ساحور ضمن سلسلة فعاليات يوم الثقافة الوطنية التي تنظمها وزارة الثقافة من 13-31اذار، ولمناسبة اليوم العالمي للمسرح 27 اذار .

وفي بداية العرض الذي حضره العشرات من بيت ساحور ومحافظة بيت لحم، رحب نصار ابراهيم مدير مركز المعلومات البديلة، بمسرح الحارة والجمهور، وشكر وزارة الثقافة على اهتمامها بالمسرح ودعم العروض المسرحية، مشيرا الى انه وفي ظل ما وصفه الوضع السياسي المهزوم، تبقى الثقافة الحصن الاخير للحفاظ على الهوية الوطنية، محذرا من انهيار هذا الحصن .

وتناولت مسرحية "المزبلة" تأثير الحروب والفساد على مستقبل الفئات المهمشة وفئتي الشباب والمرأة بشكل خاص، مع التركيز على قضايا الفقراء و " البؤساء". والمسرحية مقتبسة عن نص " ديك المزبلة" للكاتب السوري الراحل طلال ناصر الدين وهي من اعداد واخراج فراس ابو صباح وتمثيل اوس الزبيدي ومنذر بنوره.

وفي نهاية العرض الذي نال تصفيقا حارا من الحضور، شكر زهير طميزه مدير مكتب وزارة الثقافىة في بيت لحم طاقم المسرحية واسرة مسرح الحارة ومركز المعلومات البديلة ومركز "جدل" والجمهور المتفاعل على مساهمتهم في انجاح العرض، وعبر عن استعداد وزارة الثقافة الفلسطينية للتعاون مع كل الحريصين على الهوية الوطنية والارتقاء بالواقع الثقافي الفلسطيني.

من جانبه اعتبر فؤاد اللحام رئيس قسم الفنون في مكتب الثقافة ان عرض مسرحية المزبلة شكل فقرة نوعية في سلسلة فعاليات يوم الثقافة لهذا العام، مشددا على اهمية المسرح كوسيلة تفاعل مباشرة بين الجمهور والممثلين بما يغني ويعزز مشاركة الناس في تعزيز وتطوير ثقافتهم الوطنية .