الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لاول مرة في فلسطين دورة "الاشرطة الطبية" للعلاج الطبيعي

نشر بتاريخ: 28/03/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
لاول مرة في فلسطين دورة "الاشرطة الطبية" للعلاج الطبيعي
بيت لحم- معا- عُقدت لأول مرة في فلسطين، من قبل مجموعة فريق عمل تطوير العلاج الطبيعي دورة الشرائط الطبية "medical taping" في العلاج الطبيعي وعلى مدار الايام الاربعة الماضية (24- 27 اذار) في مدينة بيت لحم بمشاركة المحاضر الدولي الاردني الأخصائي يوسف البخاري.

وتم تنسيق هذه الدورة من قبل اخصائي العلاج الطبيعي من بيت لحم والقدس، وذكرت الاخصائية رقية ملش المنسقة ضمن فريق عمل تطوير العلاج الطبيعي "PT Development" وزملائها ماهر بدر و ايمن دراغمة إن محاولات حثيثة بُذلت من اجل كسر الحاجز بين الاطباء في العالم والحيلولة دون دخولهم لفلسطين، فالهدف اليوم هو ادخال شهادات عالمية معتمدة دوليا لتطوير العلاج الطبيعي في فلسطين.

وأضافت ملش: رفعنا طلب من مؤسسة موليغان العالمية تحت مسمى دولة فلسطين، وليس تحت اطار إسرائيل أو الاراضي المحتلة، واننا من حقنا كأخصائين حصلنا على الرخصة العالمية لنكون معتمدين بطريقة موليغان أن نكون تحت مسمى فلسطين وليس اسرائيل في المؤتمر الدولي "International Mulligan Concept Conference" الذي سيعقد الخامس من شهر ايار/ مايو.

وقال المحاضر الدولي الاردني الأخصائي يوسف البخاري إن هذه هي المرة الاولى التي يزور فيها فلسطين؛ لأعطاء مثل هذه المحاضرات الطبية وخصوصا في مجال الشرائط اللاصقة التي تستخدم في الألعاب الأوليمبية- لعلاج الاصابات الرياضية بين اللاعبين- مثل إصابة العضلات، الاربطة، أو أي عضو من أعضاء الجهاز العضلي، وتطورت لتصل إلى علاج تصحيح القوام وعلاج التشوهات عند الأطفال.

وأشار إلى أن الشرائط اللاصقة تستخدم للحالات التي فيها تجمع للسوائل مثل التورم بعد عمليات السرطان وازلة الثدي، بسبب تجمع السوائل في الطرف العلوي.

وتابع: أن الهدف الأساسي من استخدام هذه الشرائط هو الحفاظ على الحركة بالمفاصل والعضلات، لأنه بدون الحركة يتسبب الكثير من المضاعفات، بحيث يتم تثبيت المكان المصاب بأفضل الشرائط، بدون تسبب في اعاقة في المنطقة وأية مشاكل، مضيفاً أن الدورة تهدف ايضا إلى إعادة تأهيل أخصائي العلاج الطبيعي والرياضي، في كيفية استخدام هذه الشرائط ضمن مفاهيم معينة، وكذلك نشر العلم بين الكادر الطبي الموجود، والارتقاء بهذا المستوى لتقدم الخدمة الأساسية التي تنعكس على مثل هذه المرضى.

كما وشارك اخصائي العلاج الطبيعي من عدة محافظات، وأكد الدكتور بلال الطاهر رئيس قسم العلاج الطبيعي في جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني بأن الدورة اضافة لنا طريقة جديدة ومتنوعة في العلاج الطبيعي (الشرائط الطبية).

وفي نهاية الدورة اكد نقيب العلاج الطبيعي في فلسطين محمد عمرو أن هذه الدورة ستنظم في جميع مناطق فلسطين ونفتخر بقدرات المعالج الطبيعي رغم شح الامكانيات.