الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأعرج يترأس وفدا فلسطينيا للإطلاع على التجربة الألمانية

نشر بتاريخ: 29/03/2017 ( آخر تحديث: 30/03/2017 الساعة: 10:20 )
الأعرج يترأس وفدا فلسطينيا للإطلاع على التجربة الألمانية
هامبورغ- معا- التقى وزير الحكم المحلي حسين الأعرج مع أمين عام وزارة التخطيط الحضري والإسكان الألماني ماثياس كوك في مكتبه في ولاية هامبورغ، حيث استعرض الأعرج واقع قطاع الحكم المحلي في فلسطين والمسؤوليات والأدوار التي تقوم بها الهيئات المحلية.

وناقش الاجتماع آليات تعزيز سبل التعاون المشترك، وتبادل الخبرات في مجال التخطيط وإعداد المخططات ذات المستويات المختلفة.

جاء ذلك خلال الزيارة الرسمية للوفد الفلسطيني إلى المانيا برئاسة الأعرج، حيث يضم الوفد كل من من ممثلين عن اتحاد الهيئات المحلية، و صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية، وطاقم من الوزارة، و مؤسسة التعاون الالماني (GIZ).

بدوره، تطرق الأعرج الى عزم الحكومة الفلسطينية العمل على إعادة التخطيط على المستوى الوطني بالأقاليم التنموية، مشيراً إلى أهمية التخطيط السليم للتطوير والبناء بسبب محدودية الأراضي والموارد الأمر الذي يتطلب بذل المزيد من الجهود في مجال التخطيط والتفكير بالأجيال القادمة.

وشدد الأعرج على أهمية تبادل الخبرات الهندسية في مجال التبادل الهندسي والتخطيط وإعداد البرامج والاستفادة من الكفاءات الألمانية والفلسطينية وتبادل التجارب.

ودعا الأعرج إلى ضرورة العمل على إبرام مذكرات تعاون وتوأمة بين الهيئات المحلية الفلسطينية ونظيراتها الألمانية من أجل تبادل التجارب والخرات، بالإضافة إلى العمل على دعم تنفيذ مشاريع تنموية اقتصادية لصالح الهيئات المحلية من خلال التشبيك مع المستثمرين الألمان وحثهم على الاستثمار في فلسطين.

من جهته، رحب كوك بالوزير الأعرج والوفد المرافق له، معرباً عن سعادته بهذا اللقاء الهام، حيث أكد وضع كافة الإدارات وطواقم الوزارة تحت تصرف الوفد الفلسطيني.

وأعرب كوك عن أمله في أن تحقق الزيارة أهدافها في تعزيز فكرة تبادل المعلومات والاستفادة من الخبرة والتجربة الألمانية في مجال التخطيط الحضري، كما أعرب عن اعتزازه بالدعوة التي وجهها الأعرج له لزيارة فلسطين.

هذا وقد اطلع الوفد الفلسطيني على تجربة مقاطعة هامبورغ في مجال بناء وتفعيل نظام قاعدة البيانات المكانية كجزء من سياسات واستراتيجيات المقاطعة في توفير وتبادل المعلومات المكانية القطاعية وذلك عبر مصدر موحد تمكن جميع المؤسسات الحكومية والخاصة، وتسهيل التفاعل بين المواطن والجهات ذات الاختصاص.

كما واستمع الوفد إلى شروحات ومحاضرات متعددة من قبل خبراء ومهندسين في مجال التخطيط والمخططات العمرانية التنموية وكذلك المستويات المختلفة في عملية التخطيط.

جاء ذلك خلال زيارة الوفد إلى جامعة هافين سيتي في هامبورغ، حيث شارك في الجلسة المتخصصة في مجال التخطيط والمشاركة باستخدام الأدوات والبرامج والتطبيقات التفاعلية واستخدام التكنولوجيا لتعزيز المشاركة في عملية التخطيط.

واستمع الوفد إلى استراتيجية ولاية هامبروغ في دار البلدية، إلى كيفية اعتماد المدن الرقمية كاستراتيجية وأولوية في مجالات مختلفة، وتحسين تقديم الخدمات للمواطن بما ينعكس على احداث تنمية اقتصادية محلية.

جدير بالذكر أن هذه الزيارة ستستمر لعدة أيام وتأتي بالشراكة مع برنامج اصلاح الحكم المحلي بدعم من التعاون الالماني للتنمية (GIZ) والتي تهدف إلى الإطلاع على التجربة الألمانية وأخذ الدروس المستفادة منها في إصلاح أعمال ومنهجيات التخطيط في فلسطين وضمان انسجام هذة الخطط والإجراءات مع أجندة السياسات الوطنية للأعوام 2017-2022 .