الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباس الخيرية: تخريج نساء ميثلون من لقاءات التوعية

نشر بتاريخ: 30/03/2017 ( آخر تحديث: 30/03/2017 الساعة: 11:13 )
طوباس الخيرية: تخريج نساء ميثلون من لقاءات التوعية
طوباس- معا- اختتمت جمعية طوباس الخيرية، مجموعة جديدة من لقاءات التوعية الاجتماعية والقانونية واستهدفت نساء من قرية ميثلون ضمت عاملات وربات بيوت عددهن 17 سيدة، وبالشراكة مع مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي وبدعم من مؤسسة "دروسوز drosos" السويسرية.
وجرى ذلك ضمن برنامج الخدمة الاجتماعية والقانونية بهدف توعية المجتمع الفلسطيني بحقوق النساء حيث تقوم الجمعية بتقديم هذه الخدمات من خلال فريق من المحاميات والأخصائيات الاجتماعيات و يتم تقديم الاستشارة القانونية والاجتماعية من خلال الإرشاد في الجمعية أو الترافع في المحاكم مجانيا.
وبعد دراسة احتياج للمجموعة،  طالبت المشاركين بعدة مواضيع قسمت على ثمانية موضوعات أهمها الضغوطات النفسية وحقوق المرأة وموضوع الثقة بالنفس والعلاقات الاجتماعية والأسرية.
وتم مناقشة العنف المبني على النوع الاجتماعي والعادات والتقاليد لموضوع اختيار شريك الحياة والشروط الخاصة بعقد الزواج والمهر ومخاطر التكنولوجيا ختاما بموضوع الميراث للمرأة الفلسطينية.
وذكرت ألاء صبح المحامية في وحدة الخدمة الاجتماعية والقانونية في الجمعية ازدياد الطلب من الجمعية لمثل هذه اللقاءات في محافظة طوباس وجنين وقراها وأكدت أن هذه الخدمات من شانها أن تساهم في تخفيف الضغط والعبء والعنف الذي تعيشه المرأة الفلسطينية.
وشكرت مديرة الجمعية حسنية ربايعة الجمعية والبرنامج على الخدمات النوعية المقدمة وضرورتها وخاصة عدم وجود مؤسسات تقدمها.
وأكدت إيمان مبسلط الأخصائية الاجتماعية على ضرورة تنفيذ اللقاءات وتقديم الخدمة في جنين حيت تتوجه مع المحامية لتقديم الخدمة مابين لقاءات توعية واستشارات او مرافعات للمحاكم. 
وأضافت أن الجمعية تسعى بكل إمكانياتها لمساعدة النساء وتلبية احتياجهن في محافظة جنين وتقديم الخدمة المطلوبة على أكمل وجه.
وأكدت الناشطة النسوية ابتسام على أهمية لقاءات التوعية والخدمات الأخرى لما لها من دور في تعزيز قدرات المرأة الذاتية وتحقيق حقوقها وتخفيف العنف عنها.
وشكرت المشاركات الجمعية على الخدمة النوعية ومدى الفائدة التي حصلن عليها من مشاركته بزيادة وعيها وثقتهن بنفسهن ولفت انتباههن لقضايا مهمة في حياتها القادمة واضافت احداهن عن استيائها لانها لم تشارك باللقاءات من بدايتها واعربت عن استعدادها للمشاركة مرة اخرى لزيادة وعيها وثقافتها بالقضايا النسوية.
واختتمت اللقاءات بتوزيع الشهادات على المشاركات.