الأخــبــــــار
  1. نقل خمسة اسرى الى مستشفى سوروكا جراء الاعتداء عليهم في سجن النقب
  2. مدفعية الاحتلال تستهدف نقطة للمقاومة في منطقة جحر الديك بغزة
  3. طعن ضابط سجان اسرائيلي في قسم ٤ سجن النقب وحالته خطيرة جدا
  4. طائرة إستطلاع تستهدف نقطة للضبط الميداني شمال قطاع غزة
  5. اشتعال حافلة للمستوطنين اثناء رشقها بالزجاجات الحارقة شرق قلقيلية
  6. منتخبنا الأولمبي يحقق فوزا صعبا على بنغلادش بتصفيات آسيا
  7. إسرائيل: ترامب سيوقع غدا مرسوما يعترف بسيادة إسرائيل على الجولان
  8. العاهل الأردني والسيسي يؤكدان ضرورة تكثيف الجهود لدعم شعبنا لنيل حقوقه
  9. الوفد الأمني المصري في اسرائيل اليوم وقد يتوجه الى القطاع غدا
  10. الشرطة: مصرع شخصين وإصابة 176 آخرين في 222 حادث سير الأسبوع الماضي
  11. 4 اسرى من اراضي 48 يدخلون عامهم الـ34 في السجون
  12. الاحتلال يعتقل فتاة بعد احتجازها لمدة ساعة في حي تل ارميدة بالخليل
  13. الدفاع المدني يتعامل مع 150 حادث إطفاء وإنقاذ خلال أسبوع
  14. عشرات المستوطنين يستأنفون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى
  15. سقوط "بالون متفجر" قرب "شاعر هنيجف" في "غلاف غزة"
  16. زوارق الاحتلال تطلق النار صوب مراكب الصيادين ببحر جنوب القطاع
  17. الاحتلال يطلق قنابل الغاز صوب مدرسة النهضة بالخليل واصابات بالاختناق
  18. الطقس: انخفاض الحرارة وأمطار فوق كافة المناطق
  19. الاحتلال يعتقل 12 مواطناً من الضفة
  20. استشهاد حبيب المصري (٢٤ عاما) متأثرا بجروح أصيب بها شمال القطاع

معايعة توقع مذكرة تفاهم بخصوص كنيسة المهد

نشر بتاريخ: 01/04/2017 ( آخر تحديث: 01/04/2017 الساعة: 12:13 )
بيت لحم -معا - وقعت وزيرة السياحة والاثار رولا معايعة مع رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون ومدير مركز حفظ التراث الثقاف عصام جحا وممثل اللجنة الرئاسية لترميم كنيسة المهد المهندس عماد نصار مذكرة تفاهم لأعداد الخطة الإدارية والحفاظية لموقع التراث العالمي في بيت لحم - مكان ولادة السيد المسيح والذي يضم كنيسة المهد ومسار الحج، وذلك بحضور الدكتور احمد الرجوب منسق ملف التراث العالمي في وزارة السياحة والاثار، حيث جرى التوقيع في مقر وزارة السياحة والاثار بمدينة بيت لحم.

في البداية رحبت الوزيرة معايعة بالشركاء، مؤكدة على أهمية هذه الاتفاقية والتي تأتي كمتطلب وجزء أساسي من متطلبات تسجيل الموقع على قائمة التراث العالمي والحفاظ على القيمة الاستثنائية العالمية للموقع وضمان استدامتها، حيث تعتبر هذه الخطة أحد المعايير والشروط التي وضعتها اليونسكو لإخراج الموقع من قائمة التراث العالمي تحت الخطر.

واكدت معايعة على القيمة العالمية الاستثنائية التي تحظى بها كنيسة المهد، والتي تعد أحد اهم الكنائس حول العالم لاحتضانها مكان ولادة السيد المسيح علية السلام، بالإضافة لكونها أحد اهم المواقع السياحية التي تعمل وزارة السياحة والاثار على الترويج لها في كافة المعارض السياحية العالمية لاستقطاب الوفود السياحية الى فلسطين.

وبينت معايعة اهمية الاستمرار بإدراج كافة المواقع الفلسطينية التي تم ادراجها على اللائحة التمهيدية الفلسطينية لمواقع التراث الثقافي والطبيعي ذات القيمة العالمية المتميزة في فلسطين على لائحة اليونسكو للتراث العالمي، وذلك لضمان حماية هذا المواقع من اي تهديد او تخريب من شانها احداث اضرار او تغيير معالم لهذه المواقع الاثرية المهمة، وذلك بالشراكة مع كافة الجهات ذات الاختصاص.

واكدت معايعة على ان تسجيل كنيسة المهد ومسار الحجاج في مدينة بيت لحم قد ساهم وبشكل فاعل في مشروع اعادة ترميم كنيسة المهد، هذا الحدث والذي يحدث لأول مرة في التاريخ، علاوة على ان ادراج موقع أرض الزيتون والعنب- المدرجات الزراعية لجنوب القدس في بتير قد ساهم وبشكل كبير في حماية الموقع من تهديدات الاحتلال وتهديدات جدار الضم والتوسع.

وبدورها فقد تحدثت فيرا بابون عن أهمية الاتفاقية، والتي ستعمل على تدعيم ملف كنيسة المهد للخروج من قائمة التراث العالمي تحت الخطر، مؤكدة ضرورة تضافر جميع الجهود لإخراج الموقع وبالأخص بعقد القيام بمشروع ترميم الكنيسة والذي يحدث لأول مرة بالتاريخ .

وتجدر الإشارة الى ان ادراج مكان ولادة المسيح: كنيسة المهد ومسار الحجاج – بيت لحم على لائحة التراث العالمي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة – اليونسكو لكونه موقعا ذو قيمة عالمية مميزة حيث تقع بيت لحم على بعد 10 كم جنوب مدينة القدس في منطقة جبلية خصبة. يعتقد أن مكان ولادة يسوع المسيح موجد في كنيسة المهد في بيت لحم منذ القرن الثاني ميلادي على الأقل. ويعتقد أن كهف الميلاد بالتحديد هو مكان ولادة السيد المسيح نفسه. وهو من أقدس الأماكن المسيحية في العالم الذي شهد بداية المسيحية. في عام 339 م.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018