السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

معايعة توقع مذكرة تفاهم بخصوص كنيسة المهد

نشر بتاريخ: 01/04/2017 ( آخر تحديث: 01/04/2017 الساعة: 13:13 )
معايعة توقع مذكرة تفاهم بخصوص كنيسة المهد
بيت لحم -معا - وقعت وزيرة السياحة والاثار رولا معايعة مع رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون ومدير مركز حفظ التراث الثقاف عصام جحا وممثل اللجنة الرئاسية لترميم كنيسة المهد المهندس عماد نصار مذكرة تفاهم لأعداد الخطة الإدارية والحفاظية لموقع التراث العالمي في بيت لحم - مكان ولادة السيد المسيح والذي يضم كنيسة المهد ومسار الحج، وذلك بحضور الدكتور احمد الرجوب منسق ملف التراث العالمي في وزارة السياحة والاثار، حيث جرى التوقيع في مقر وزارة السياحة والاثار بمدينة بيت لحم.

في البداية رحبت الوزيرة معايعة بالشركاء، مؤكدة على أهمية هذه الاتفاقية والتي تأتي كمتطلب وجزء أساسي من متطلبات تسجيل الموقع على قائمة التراث العالمي والحفاظ على القيمة الاستثنائية العالمية للموقع وضمان استدامتها، حيث تعتبر هذه الخطة أحد المعايير والشروط التي وضعتها اليونسكو لإخراج الموقع من قائمة التراث العالمي تحت الخطر.

واكدت معايعة على القيمة العالمية الاستثنائية التي تحظى بها كنيسة المهد، والتي تعد أحد اهم الكنائس حول العالم لاحتضانها مكان ولادة السيد المسيح علية السلام، بالإضافة لكونها أحد اهم المواقع السياحية التي تعمل وزارة السياحة والاثار على الترويج لها في كافة المعارض السياحية العالمية لاستقطاب الوفود السياحية الى فلسطين.

وبينت معايعة اهمية الاستمرار بإدراج كافة المواقع الفلسطينية التي تم ادراجها على اللائحة التمهيدية الفلسطينية لمواقع التراث الثقافي والطبيعي ذات القيمة العالمية المتميزة في فلسطين على لائحة اليونسكو للتراث العالمي، وذلك لضمان حماية هذا المواقع من اي تهديد او تخريب من شانها احداث اضرار او تغيير معالم لهذه المواقع الاثرية المهمة، وذلك بالشراكة مع كافة الجهات ذات الاختصاص.

واكدت معايعة على ان تسجيل كنيسة المهد ومسار الحجاج في مدينة بيت لحم قد ساهم وبشكل فاعل في مشروع اعادة ترميم كنيسة المهد، هذا الحدث والذي يحدث لأول مرة في التاريخ، علاوة على ان ادراج موقع أرض الزيتون والعنب- المدرجات الزراعية لجنوب القدس في بتير قد ساهم وبشكل كبير في حماية الموقع من تهديدات الاحتلال وتهديدات جدار الضم والتوسع.

وبدورها فقد تحدثت فيرا بابون عن أهمية الاتفاقية، والتي ستعمل على تدعيم ملف كنيسة المهد للخروج من قائمة التراث العالمي تحت الخطر، مؤكدة ضرورة تضافر جميع الجهود لإخراج الموقع وبالأخص بعقد القيام بمشروع ترميم الكنيسة والذي يحدث لأول مرة بالتاريخ .

وتجدر الإشارة الى ان ادراج مكان ولادة المسيح: كنيسة المهد ومسار الحجاج – بيت لحم على لائحة التراث العالمي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة – اليونسكو لكونه موقعا ذو قيمة عالمية مميزة حيث تقع بيت لحم على بعد 10 كم جنوب مدينة القدس في منطقة جبلية خصبة. يعتقد أن مكان ولادة يسوع المسيح موجد في كنيسة المهد في بيت لحم منذ القرن الثاني ميلادي على الأقل. ويعتقد أن كهف الميلاد بالتحديد هو مكان ولادة السيد المسيح نفسه. وهو من أقدس الأماكن المسيحية في العالم الذي شهد بداية المسيحية. في عام 339 م.