الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل الزراعي يوقع اتفاقية مشروع لحقوق الفلسطينيين بغور الأردن

نشر بتاريخ: 05/04/2017 ( آخر تحديث: 05/04/2017 الساعة: 14:03 )
أريحا- معا- وقع اتحاد لجان العمل الزراعي ومؤسسة مديكو الدولية اتفاقية مشروع "الدفاع عن حقوق الفلسطينيين في الأرض والمياه في غور الاردن 2017"، والممول من مكتب الخارجية الألمانية عبر مؤسسة "ifa" الالمانية.
ويقوم المشروع على أساس حماية حقوق الفلسطينيين في الوصول الى مصادرهم الطبيعية من أرض ومياه وحماية الارض من الاستيطان والمصادرة.
وسيغطي المشروع محافظة اريحا والأغوار (قرية مرج نعجة وقرية الجفتلك)، ومحافظة طوباس والاغوار الشمالية ضمن خمس مناطق (منطقة الساكوت و سعل البقيعة في بلدة طمون و قرية بردله)، وتشمل أنشطة المشروع مسح ألف دونم من الاراضي المهددة بالمصادرة وتركيب خطوط ناقلة معدنية 4 إنش وتوريد بذار بلدية وشبكات ري منظمة لترشيد استهلاك المياه الزراعية، وتاهيل بئر زراعية وبركة مياه ترابية.
كما يتضمن المشروع نشاطات توعوية وقانونية للمزارعين في المناطق المستهدفة وذلك في مجال اجراءات الاحتلال في مناطق "ج"، واخطارات ما يسمى "الإدارة المدنية" ضد المنشآت الزراعية والأراضي وملكية الأرض والأوراق الثبوتية المتعلقة بها. ويشمل أيضا زيارات وأنشطة تضامنية ما بين اللجان الزراعية للاتحاد والمناطق المستهدفة في المشروع.
ومن المتوقع أن يستهدف المشروع أكثر من 200 عائلة فلسطينية من صغار المزارعين، ويستهدف أكثر من 3000 دونم في الأراضي المهددة بالمصادرة.
ويندرج هذا المشروع ضمن الهدف الاستراتيجي الأول للإتحاد والذي ينص على تعزير مقدرة صغار المزارعين والمزارعات المستفيدين على تحسين مستوى معيشتهم وتعزيز صمودهم والهدف الاستراتيجي الخامس والذي ينص على حماية حقوق المزارعين والمزارعات والدفاع عنها وتفعيل دورهم الوطني.