الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

دراسة لظاهرة الصرف الصحي في فرخة لطالبات من "القدس المفتوحة"

نشر بتاريخ: 15/04/2017 ( آخر تحديث: 15/04/2017 الساعة: 10:48 )
سلفيت- معا- أعدت طالبات من جامعة القدس المفتوحة فرع سلفيت، دراسة بعنوان "ظاهرة الصرف الصحي في قرية فرخة بمحافظة سلفيت"، واستهدفت أهالي القرية بالأخص المتضررين بهذه الظاهرة.
ويشار إلى أن الطالبات اللواتي أعددن البحث هن: أريح دمدوم، مريم الشريف، ذكاء عبد الرازق وسها الديك، بإشراف الأستاذة روان الزير من جامعة القدس المفتوحة منطقة سلفيت التعليمية. 
وهدفت الدراسة إلى توعية الأهالي بظاهرة الصرف الصحي ومخاطرها وتسليط الضوء على الظاهرة وإثارة الرأي العام حولها، وإثارة رغبة الناس بالتغير والمحافظة على البيئة والحد من هذه الظاهرة قدر الإمكان ولو بطرق بسيطة ومناشدة أصحاب القرار بالتصدي لها والحد منها. 
ولتحقيق هذه الأهداف، وضعت الطالبات خطة تدخل لهذه الظاهرة، ونظمن ورش عمل توعية لطلبة الصف الـ 11 في مدرسة فرخة الثانوية المختلطة، ونفّذن مقابلة على إذاعة راديو الزيتونة وتواصلن مع رئيس مجلس قروي فرخة يوسف الشاعر حول هذه الظاهرة.
وأعدت الطالبات روبرتاج تلفزيوني على فضائية القدس التعليمية حول هذه الظاهرة وتصوير المناطق التي يتم ضخ مياه الصرف الصحي فيها، والتي تأثر على المياه الجوفية والأراضي الزراعية بشكل كبير.
وبعد إتمام الدراسة وتنفيذ الخطة، خرجت الدراسة بتوصيات عدة منها العمل على زيادة الوعي لدى الناس بمضار مياه الصرف الصحي وتوحيد الجهود في القرية لمواجهة مخاطر الصرف الصحي على المياه الجوفية والعمل على وجود حلول بديله للتخلص من مياه الصرف الصحي بطرق سليمة لا تضر بالبيئة والعمل على إيجاد الحلول البديلة للحفر الامتصاصية والاستفادة من الطاقات الشبابية في العمل ولو بشكل بسيط لمواجهة ظاهرة الصرف الصحي.