الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

31 قتيلا و51 ألف مخالفة- لهذه الأسباب تقع حوادث السير

نشر بتاريخ: 22/04/2017 ( آخر تحديث: 22/04/2017 الساعة: 09:46 )
31 قتيلا و51 ألف مخالفة- لهذه الأسباب تقع حوادث السير

بيت لحم -معا- مقابلة زهير الشاعر- لقي 31 مواطنا مصرعهم منذ بداية العام 2017، في حوادث سير وقعت في الضفة الغربية، من بينهم 13 حالة وفاة نتجت عن مركبات غير قانونية او منتهية الترخيص .

وقال المتحدث باسم الشرطة المقدم لؤي ارزيقات لـ معا أن ادارة شرطة المرور سجلت منذ بداية العام وقوع 3207 حوادث نتج عنها مصرع 31 شخصا، واصابة 2616 اخرين، بينهم 38 بحالة خطر، وذلك بسبب عدم الالتزام بقوانين السير والتعليمات الصادرة من الشرطة الجهات المختصه واستهتار عدد كبير من السائقين .

وبين ارزيقات أن ما وصفه "الطيش والاهمال" وقيادة المركبات بسرعة تزيد عن الحد المسموح به من الناحية القانونية والتجاوز الخاطيء ابرز مسببات حوادث السير في فلسطين، مؤكدا أن كل حادث سير بالأساس هو مخالفة مرورية من قبل السائقين .

وكشف ارزيقات بأن مايقارب 40% من مجمل الوفيات هي بمركبات غير قانونية سواء مركبات أو درجات نارية أو جرارات زراعية والتي لا تخضع للصيانة ولا الترخيص أو التأمين وحوادثها قاتلة بسبب أعطال في أجزائها الرئيسية وخاصة الفرامل والأطارات، وهي بحاجة لتدريب خاص كما تحتاج لإجراءات هامة وضرورية .

وعن كيفية مواجهة هذه الحوادث من قبل الشرطة قال ارزيقات ان الشرطة تسعى جاهدة للحد من هذه الحوادث والتقليل من الوفيات الناتجة عنها من خلال العديد من الاجراءات من اهمها تحرير المخالفات بحق السائقين المخالفين، وقد حررت الشرطة منذ بداية العام مايقرب من 51الف مخالفة وفحصت 81 الف مركبة وحجزت مايقارب 5 الاف مركبة للتأكد من مدى قانونيتها وانزلت عن الشارع 1800مركبة لعدم توفر شروط السلامة العامة فيها.

كما اكد ارزيقات ان الشرطة تنفذ عمل مروري يومي مكثف متمثل بنشر دوريات على المفارق الرئيسية والطرقات في مختلف المحافظات وتوجيه حركة المرور وتقديم الارشادات اليومية عبر وسائل الاعلام والبرامج التوعووية في المدارس والجامعات والنشرات التووعوية التي توزعها الشرطة على المواطنين في مختلف المناسبات ولاسيما ايضا تأسيس دوريات السلامة على الطرق وامام المدارس والشرطي الصغير وكذلك ملاحقة المركبات غير القانونية وضبطها واتلافها وتوقيف سائقيها وتحويلهم للنيابة العامه بعد توقيفهم لمدة 24 ساعه لدى الشرطة و48ساعه للنيابة واحالتهم للقضاء لاتخاذ المقتضى القانوني .

وبين ان عدة احكام قضائية صدرت بحق عدد من السائقين تمثلت بالسجن الفعلي مابين شهر الى 3 اشهر وبغرامة مالية ما بين 100 دينار الى 720دينار.