الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"بلومبرج": تدفق الاسثمار الاجنبي لمصر بنسبة 17 %

نشر بتاريخ: 23/04/2017 ( آخر تحديث: 23/04/2017 الساعة: 16:20 )
القاهرة - مراسل معا- قالت شبكة "بلومبرج" الأمريكية، إن العائد على الديون المصرية ارتفع بنحو 4 مرات من المتوسط في الأسواق الناشئة، كما ارتفع معدل تدفق النقد الأجنبي إلى 17%، خلال هذا الربع مقارنة بنفس الفترة العام الماضي.
وأضافت "بلومبرج"، في تقرير لها، أن تدفق النقد الأجنبي إلى سندات الدين المصري لن تؤثر على عائدات السندات التي فاقت متوسط عائدات سندات الأسواق الناشئة بنحو 4 مرات في ظل أزمة اقتراض حكومية.
وعزز المستثمرون في الخارج حيازات سندات الخزينة الحكومية إلى 79 مليار جنيه (4.4 مليار دولا)، في الرابع من إبريل الجاري، مقارنة بأقل من مليار جنيه قبل انخفاض العملة المحلية في نوفمبر الماضي، وفقا لبيانات وزارة المالية.
وأوضح التقرير ارتفاع متوسط العائد على الدين المصري بمقدار 84 نقطة أساس هذا العام، ليصل إلى 17.5%، مقارنة بنحو 13 نقطة إلى 4.73% لمتوسط 31 دولة في مؤشر "بلومبرج" للأسواق المحلية الناشئة.
وأشارت "بلومبرج"، إلى أن ثالت أكبر اقتصاد في أفريقيا، وأكثر الدول العربية اكتظاظا بالسكان، يواجه عجزا متزايدا في الميزانية، وزيادة في الديون التي تكلف المزيد من الخدمات، في الوقت الذي تحاول فيه الحكومة حماية عشرات الملايين من الناس الذين يعيشون في فقر مدقع، بسبب التضخم الذي ارتفع بأكثر من 30% على أساس سنوي.
ووفقا لبيانات "بلومبرج"، فإن الحكومة المصرية رفعت هدفها لمبيعات الديون المحلية بنحو 11% منذ بداية العام، و18% على الميزانية منذ بداية مارس الماضي.