الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير شامية يلتقي وزير الخارجية الأوزبكي

نشر بتاريخ: 25/04/2017 ( آخر تحديث: 25/04/2017 الساعة: 23:13 )
القدس - معا - التقى مساعد وزير خارجية دولة فلسطين لشؤون آسيا وإفريقيا وأستراليا السفير مازن شامية، مع وزير خارجية جمهورية أوزباكستان عبد العزيز كاملوف، ونائبه غيرات فازيلوف، في مقر وزارة الخارجية الأوزباكستانية في العاصمة طشقند.
وحضر اللقاء كل من سفير دولة فلسطين لدى أوزباكستان محمد ترشحاني، والمستشار محمد أبو دقة، وسكرتير ثاني بشر الأعرج، من سفارة دولة فلسطين لدى أوزباكستان، ومدير دائرة دول آسيا الوسطى وأذربيجان رنا زكارنه.
وفي بداية الاجتماع، رحب الوزير كاملوف بزيارة شامية والوفد الفلسطيني إلى أوزباكستان، مؤكداً على عمق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين. وبهذا الصدد، أكد على دعوة الرئيس شوكت ميرزييويف، لنظيره الفلسطيني الرئيس محمود عباس إلى أوزباكستان في المستقبل القريب.
كما شدد بدوره على دعم الشعب الأوزباكي الكامل للشعب الفلسطيني في تحقيق حريته واستقلاله وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وعلى تطلع أوزباكستان لتعزيز العلاقات الثنائية مع فلسطين في كافة المجالات.
من جانبه، أشار شامية إلى متانة العلاقات الراسخة بين دولة فلسطين وجمهورية أوزباكستان منذ عقود عديدة والتي يحكمها التاريخ والحاضر والمستقبل المشترك؛ حيث تبادل الرؤساء الراحلون ياسر عرفات وإسلام كريموف زيارات عديدة في الماضي، أسهمت في بناء أسس متينة للعلاقات الأخوية بين البلدين.
كما تم خلال الاجتماع تناول آليات العمل الممكنة لتعزيز التعاون الثنائي من خلال خلق قاعدة قانونية للتعاون؛ عبر استكمال المفاوضات على مشاريع الاتفاقيات المقترحة بين الجانبين، ومن ضمنها الاتفاقية الشاملة بين وزارتي خارجية البلدين للتشاور السياسي والتنسيق المشترك في القضايا الدولية والإقليمية.
كما أبدى الجانبان تطلعهم للارتقاء بمستوى التعاون المشترك في مختلف القطاعات؛ مثل الصحة والزراعة والتعليم والبحث العلمي والشباب والرياضة والتدريب الدبلوماسي، وتم الاتفاق على تقديم مسودة مشاريع اتفاقيات للتعاون في المجالات الآنفة الذكر، والعمل على تنظيم مجلس رجال أعمال مشترك وتفعيل التعاون بين هيئتي تشجيع الاستثمار في البلدين. هذا وقد تمت مناقشة الأوضاع السياسية المحلية والإقليمية وطرق تعزيز التعاون بين البلدين من خلال المنظمات الإقليمية والدولية، وبحث آفاق العمل المشترك في المستقبل القريب لمواجهة التحديات التي تفرضها التغيرات والظروف الإقليمية.
وقد تم استضافة الوفد الفلسطيني برئاسة د. شامية في قصر الضيافة التابع لوزارة الخارجية في مأدبة غداء على شرف الوفد الفلسطيني؛ حيث رحّب نائب وزير خارجية أوزباكستان غيرات فازيلوف بالوفد الفلسطيني، وتم مناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات خاصةً المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والسياحية. وقد ثمّن نائب وزير الخارجية زيارة الوفد الفلسطيني إلى أوزباكستان، وأكد على أهمية هذه الزيارة في تفعيل العمل المشترك لغرض تطوير العلاقات في كافة المجالات.
وسيلتقي شامية مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأوزباكستاني، بالإضافة للجهات الأوزباكستانية المختصة في مجالات السياحة والاقتصاد والتجارة؛ لاستكمال المفاوضات حول الاتفاقيات المقترحة في هذه المجالات.