الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الاحسان تطلق حملة " من حقي ان أتعلم"

نشر بتاريخ: 25/04/2017 ( آخر تحديث: 25/04/2017 الساعة: 23:47 )
جمعية الاحسان تطلق حملة " من حقي ان أتعلم"
الخليل-معا- اطلقت جمعية الاحسان لرعاية المعاقين في الخليل، حملة " من حقي ان أتعلم" والهادفة لتسليط الضوء على الاطفال ذوي الإعاقة.

وحرى اطلاق الحملة خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر الجمعية، وقال رئيس الجمعية د. سميح الدويك :" مما لا شك فيه ان الاعلام الفلسطيني هو الركيزة الأساسية في مشوارنا ومسيرتنا في اعلاء كلمة هذه الفئة المهمة و المهمشة من الأشخاص ذوي الإعاقة ولا تقل اهمية الإعلامي الفلسطيني المميز عن الأخصائي الماهر و الطبيب الحاذق و المعلم المتفاني بالنسبة لذوي الإعاقة فهم شركاء حقيقيون لإيصال واعلاء صوت هذا الطفل وهذا الشاب لمجتمعنا الفلسطيني ولاصحاب القرار في الحكومة الفلسطينية".

وقال الدويك:" تمتد الحملة من 4/29 - 5/6 والتي تأتي ضمن فعاليات مهرجان لحن الوفاء الثاني من( حقي ان اتعلم ) لكل شخص من ذوي الاعاقة الحق في التأهيل والوصول الى مرحلة الاعتماد على الذات قدر الامكان والحق في التعليم فذوي الاعاقة لطالما حرموا من هذا الحق بسبب وصفهم بالعجز وعدم القدرة على مواصلة او مواكبة التعليم بشتى مراحله، و عدم موائمة المناهج والأماكن المخصصة لهم، فلا يجب علينا ان ننسى بأن التعليم حق مكفول لجميع الطلبة بالقانون الفلسطيني الأساسي وقانون التعليم الجديد مهما كانت الظروف التي ترافقهم أو حلت بهم".

واشار الى ان مركز ومدرسة محمد بن راشد آل مكتوم، تسعى جمعية الاحسان جاهدة لإعطاء هذا الحق لهذه الفئة فالمركز يحتوي على قسمين الاول للمدرسة حيث تحتوي على صفين من صفوف الأول يدرس فيه المنهاج الفلسطيني الجديد وصفين للتأهيل يحتوون 18 طالبا وصفوف الداون سيندروم 16 طالبا، وايضا قسم التأهيل المهني10 طالبات والقسم الثاني قسم التوحد وبه ٣٠طالبا على نظام الدوام الكامل و ٤٩ طالبا وطالبة على نظام الجلسات. وقال :" هذه ارقام مخيفة تضرب جرس الانذار وتدعو الحكومة وخاصة الوزارات المعنية العمل على أن يكون هناك خطط وطنية شاملة وان يكون لنا وللوزارات الدور المكمل لمساعدة هذه الفئة لتحقيق تنمية مستدامة تفعل كل افراد المجتمع الفلسطيني".
ولفت الانظار الى بناء طابقين، داعيا المحسنين والمتبرعين بالتبرع بما جادت أنفسهم بها من خلال الزكوات والصدقات .
وشرح دويك فعاليات المهرجان حيث ستبدأ الفعاليات يوم السبت 29/4 بمسيرة حاشدة للسيارات تنطلق الساعة الثالثة من المركز باتجاه المبنى الرئيس للجمعية . وتنتهي الفعاليات بالحفل الختامي يوم السبت 6/5 الساعة الثالثة في المركز الكوري
واضاف د. الدويك" اصدقائي الاعلاميين نحن على ثقة عالية بدوركم الكبير في نقل الخبر وتوثيقه واهم من ذلك نحن نتكل عليكم في مساعدتنا بطريقة مباشرة او غير مباشرة على نقل رسالة الاحسان ومركز محمد بن راشد هذه الرسالة الانسانية التي تزرع الامل في حياة ذوي الإعاقة وذويهم على طريق دمجهم في المجتمع والمدرسة .
واود أن أؤكد على أن مركز محمد بن راشد هو المركز الفلسطيني الاول الحاصل على ترخيص من وزارة الصحة لتأهيل اطفال اضطراب التوحد في فلسطين بالإضافة إلى ترخيص من التربية والتعليم إضافة إلى الترخيص من وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة الداخلية ويعمل ٣٥ اخصائيا واخصائية من شتى التخصصات التأهيلية والتعليمية.