الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفير فلسطين في الموزنبيق يلتقي عددا من المسؤولين

نشر بتاريخ: 26/04/2017 ( آخر تحديث: 26/04/2017 الساعة: 18:50 )
موزمبيق - معا - اطلع سفير دولة فلسطين في موزمبيق فايز عبد الجواد مدير دائرة افريقيا والشرق الاوسط في الخارجية الموزمبيقية البرتو، على معاناة الاسرى الفلسطينين داخل سجون الاحتلال والذين يخوضون حاليا اضرابا مفتوحا عن الطعام حتى تحقيق مطالبهم العادلة.
كما تطرق السفير عبد الجواد الى ما يتعرض له الاسرى الفلسطينيين بشكل ممنهج ومقصود من عمليات قمع واذلال بالاضافة الى جعلهم حقول تجارب طبية مما تسبب للعدين منهم بامراض مزمنة وخطيرة، وهذا يعتبر خرقا لاتفاقيات جنيف والقرارات الدولية ذات الصلة والمتعلقة بحقوق الانسان واسرى الحرب وهو ما كان عاملا رئيسيا لاضراب اسرانا في سجون الاحتلال الاسرائيلي، مطالبا بوقفة مسؤولة من المجتمع الدولي حيال ممارسات اسرائيلي الاجرامية من اجل الافراج عن الاسرى ومنحهم حقوقهم الانسانية.
بدوره عبر البرتو عن موقف بلاده الداعم لحقوق شعبنا في نيل حريته، وعن رفضهم لهذه الممارسات اللاانسانية بحق الاسرى.
وفي السياق ذاته، التقى السفير عبد الجواد مع مسؤولة حقوق الانسان في موزمبيق السيدة ألس مابوتا، واطلعها على معاناة اسرانا واسباب قيامهم بالاضراب عن الطعام واهدافه وطالبها بالعمل لدى منظمات حقوق الانسان ومن خلال علاقاتها مع نظرائها الافارقة بادانة جرائم الاحتلال بحثق شعبنا واسرانا. 
من جانبها اعربت السيده اليسا عن استيائها من ممارسات الاحتلال الاخلاقية واعربت عن تضامنها ووقوفها مع الى جانب حقوق الشعب الفلسطيني.
كما التقى السفير عبد الجواد سفراء المجموعة العربية والافريقية لدى جمهورية المزنبيق ووضعهم بصورة التطورات الاخيرة على الساحة الفلسطينية وخاصة اضراب الاسرى عن الطعام لتحقيق المطالب العادلة، وما هو المطلوب عربيا وافريقيا من اجل دعم مواقف الاسرى ومطالبهم العادلة في نيل حريتهم وحقوقهم الانسانية التي نصت عليها القوانين الدولية. 
وسلم السفير عبد الجواد التقارير والاحصائيات الصادرة عن هيئة شؤون الاسرى والمحررين ونادي الاسير والمؤسسات ذات الصلة على كافة السفارات والمنظمات المعتمدة في موزمبيق، وتضمنت عدد الاسرى وسنوات محكوميتهم واعمارهم وما يعانيه الاسرى داخل السجون ومطالب الحركة الاسيرة.