الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة العمل تطلق فعاليات أسبوع الصحة والسلامة المهنية

نشر بتاريخ: 27/04/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
غزة- معا- انطلقت فعاليات وزارة العمل تحت عنوان " أسبوع السلامة والصحة المهنية " في كل محافظات قطاع غزة، وذلك بالتزامن مع إحياء اليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية الذي ينطلق سنوياً في 28 ابريل من كل عام.
وأكد وكيل وزارة العمل موسى سماك خلال المؤتمر الوطني بعنوان " نحو بيئة عمل آمنة صحية مستدامة " على أن انطلاق هذه الفعاليات يأتي في إطار رؤية الوزارة المستقبلية والتي تهدف إلى تعزيز بيئة عمل لائقة وصحية وآمنة من خلال نظام يحدد المسؤوليات والمهام ورفع أولوية مبادئ الوقاية.
وقال السماك إن الوزارة تبنت شعار السلامة والصحة المهنة بشكل عملي، من خلال تنفيذ مشروع استيفاء شروط السلامة والصحة المهنية في المنشآت الخطرة، وتفعيل الضبطية القضائية لمفتشي العمل، وزيارة 22 ألف منشأة بهدف الاطلاع على ظروف وشروط العمل، وتنفيذ 1729 إصحاح مهني وفقاً لاشتراطات الصحة والسلامة المهنية.
وتابع أن الوزارة سوف تتخذ مجموعة من الإجراءات القانونية بحق المخالفين لاشتراطات الصحة والسلامة المهنية، كان منها في عام 2016 اغلاق منشأتين، واصدار 170 انذار، و370 تنبيه، مما كان له دور في رفع مستوى الاهتمام بالسلامة والصحة المهنية لدى المنشآت العاملة في قطاع غزة، وساهم بشكل كبير في الحد من إصابات العمل.
من جانبه أوضح مدير عام التفتيش وحماية العمل كمال محفوظ أن فعاليات أسبوع الصحة والسلامة المهنية انطلقت يوم الخميس الماضي، واشتملت على مؤتمر للسلامة والصحة المهنية في محافظات خانيونس، ورفح، والوسطى من خلال مديريات العمل في المحافظات.
وأشار إلى أنه تم تنفيذ العديد من الدورات التدريبية حول " شروط السلامة والصحة المهنية " المتخصصة في أنشطة البلديات في محافظة الشمال، مؤكداً على أن الفعالية المركزية ستكون في محافظة غزة يوم الأحد المقبل تحت عنوان " نحو بيئة عمل لائقة وآمنة".
بدوره أوضح مدير عام التعاون الدولي والعربي والعلاقات العامة ماهر أبو ريا أن فعاليات أسبوع الصحة والسلامة المهنية يصاحبها حملة اعلامية تهدف للتوعية بأهمية السلامة والصحة المهنية على الصعيد المحلي، ودور الوزارة في متابعة اجراءات الصحة والسلامة المهنية، والنابع من اهتمامها تقديم أقصى حماية للعمال في القطاع.