الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تسليم أول وحدة سكنية اعيد بنائها ضمن مشروع"إعادة إعمار المنازل في غزة"

نشر بتاريخ: 27/04/2017 ( آخر تحديث: 27/04/2017 الساعة: 16:44 )
غزة- معا- سلّم مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) أول وحدة سكنية أعيد بنائها بشكل كامل لأول المستفيدين الذين فقدوا بيوتهم خلال حرب صيف العام 2014 في غزة؛ وذلك في إطار مشروع "إعادة إعمار المنازل في غزة"، الممول من قبل جمهورية ألمانيا الاتحادية عن طريق بنك التنمية الألماني(KfW) التابع لها، وذلك بالشراكة مع المجلس النرويجي للاجئين(NRC).
وكان المكتب عقداً مع أولى عائلات المستفيدين من المشروع المذكور أعلاه؛ حنان، 47 عاماً وزوجها من مدينة جباليا في شباط/فبراير من العام 2017 للحصول على المساعدة المالية والدعم التقني اللازم لإعادة بناء منزلهم الذي دمر بشكل كامل قبل ثلاث سنوات حيث عاش الزوجين مع أطفالهما الثمانية في بيت مستأجر بشكل مؤقت؛ "لقد عانينا الكثير خلال السنوات الثلاث الماضية؛ أما الآن فأنا ممتنة جداً لأنني سأعيش مع جميع أبنائي بعد إعادة بناء المنزل".
ويهدف هذا المشروع إلى توفير الدعم القانوني، والمالي، والتقني للعائلات الأكثر حاجة وضعفاً من العائلات النازحة داخلياً في غزة والتي دمرت منازلهم خلال الحرب الأخيرة من أجل إنشاء وحماية الحقوق القانونية والملكية للوحدات السكنية لهم وتعزيزاً لأمن امتلاك المنازل عند الضرورة، مع تقديم المنح المالية والدعم التقني، لإعادة بناء المنازل بالجودة والاستدامة المطلوبة.
وتجدر الإشارة إلى حرص مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع على توقيع كل من الزوج والزوجة على العقود الخاصة بالحصول على المنح المالية وذلك لضمان حقوق جميع أفراد العائلة. تقول حنان؛ " أصبحت الآن امتلك هذا المنزل بالتساوي مع زوجي بشكل رسمي" ثم أكدت "إن هذه مساهمة كبيرة ومهمة جدا لحماية حقوق المرأة في منزلها في غزة، حيث يمنحنا امتلاك المنزل بالتساوي مع أزواجنا القوة كما يحافظ على كرامتنا ضد أي محاولات لإثبات عكس ذلك".
وتأتي حنان وعائلتها ضمن 67 عائلة أخرى ممن يعملون حالياً بشكل فعال على إعادة بناء منازلهم التي دمرت بشكل كامل ضمن إطار الجهود المبذولة من قبل مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع لتقديم أفضل الممارسات واستكمال العمل مع الشركاء في غزة وذلك من أجل تحسين ظروف الفلسطينيين المعيشيّة هناك.
من جهته أكد مدير مكتب الممثلية الألمانية في رام الله السيد بيتر بييرويرث على دور هذا المشروع قائلاً " يعتبر هذا المشروع بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع والمجلس النرويجي للاجئين جزءاً من التزام الحكومة الألمانية القوي بإعادة بناء غزة وتحسين الظروف المعيشية للسكان هناك. ونحن فخورون جداً لمتابعة التقدم الخاص بعملية إعادة الإعمار للمساكن الخاصة بهذه العائلات."
وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن الحكومة الألمانية التزمت منذ نهاية الحرب بتخصيص 120 مليون يورو لإعادة الإعمار وتقديم المساعدات الإنسانية في غزة".