الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة مشروع الاستصلاح الزراعي بسلفيت تجتمع لبحث استصلاح الأراضي المهددة

نشر بتاريخ: 27/04/2017 ( آخر تحديث: 27/04/2017 الساعة: 17:06 )
لجنة مشروع الاستصلاح الزراعي بسلفيت تجتمع لبحث استصلاح الأراضي المهددة
سلفيت- معا- اجتمعت اللجنة التوجيهية لمشروع الاستصلاح الزراعي للأراضي المهددة بالمصادرة، يوم الأربعاء، لبحث الطلبات المقدمة لمشروع الاستصلاح الزراعي للأراضي المهددة بالمصادرة في المنطقة الشمالية لمدينة سلفيت ضمن سياسة هادفة للاستثمار الزراعي في مناطق (ج)، وسعيا لمساعدة الفئات المهشمة في المجتمع الفلسطيني، في مقر الجمعية التعاونية للتطوير والتنمية الزراعية بسلفيت.
يشار أن المشروع ممول من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ضمن برامجهم الهادفة لدعم صمود الشعب الفلسطيني على أرضه وبالتعاون مع محافظة وبلدية سلفيت ووزارة الزراعة والعمل والحكم المحلي.
جاء ذلك بحضور رئيس اللجنة التوجيهية الشيخ تحسين اسليمه وأعضاء اللجنة التوجيهية ورئيس الجمعية التعاونية للتطوير والتعمية الزراعية في محافظة سلفيت المهندس سمير المصري وأعضاء مجلس إدارة الجمعية وحضور ممثلين عن المحافظة وبلدية سلفيت ووزارة الزراعة والعمل والحكم المحلي.
ورحب رئيس الجمعية التعاونية المهندس سمير المصري بالحضور ،وشكرهم على جهودهم في سبيل تنمية وتطوير محافظة سلفيت ومساعدة المزارعين على استصلاح أراضيهم خصوصا في المناطق المهددة بالمصادرة من قبل قوات الاحتلال
وقال المصري" نحن اليوم موجودون من اجل بحث الطلبات المقدمة للمشروع الاستصلاح الزراعي في المناطق المهددة بالمصادرة ، وهو مشروع زراعي تنموي لمساعدة المزارعين وأصحاب الأراضي المهددة بالاستيطان". 
وأكد أن كل إمكانيات الجمعية ستكون متاحة من اجل إنجاح المشروع ومساعدة والمزارعين وأصحاب الأراضي المهددة لتعزيز صمودهم في مواجهة الاحتلال والاستيطان.
ووضع رئيس اللجنة التوجيهية للمشروع الشيخ تحسين أبو أسليمة الحضور في صورة الطلبات المقدمة. 
وقال انه سوف يتم اختيار من تنطبق عليهم المعايير من مزارعي المنطقة الشمالية لمدينة سلفيت الممتدة من حدود أراضي قرية اسكاكا من جهة الشرق مرورا بمناطق الظهر وواد عبد الرحمن والفريز وصولا إلى منطقة الخلايل من الغرب لمساعدة المزارعين وأصحاب الأراضي المهددة. 
وأكد اسليمة أن عدد الطلبات المقدمة بلغ (81) طلبا، وباشرت اللجنة بتقييم الطلبات والتي سوف يتم البدء بالكشف الميداني عنها خلال الأسبوع الحالي ورفع التوصيات للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.
ومن المتوقع أن يبدأ العمل في هذا المشروع خلال شهر تموز القادم، وسيشمل المشروع إعادة تأهيل الطرق الزراعية التي تخدم المنطقة وعمل بعض الجسور للأراضي التي انقطعت عنها الطرق جراء السيول والأمطار، إضافة إلى بعض التدخلات المقترحة خلال موسم الزيتون، وتتراوح تكلفة هذا المشروع حوالي (500) ألف دولار بتمويل الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.