الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نشر أسماء القوائم والمرشحين وانطلاق الدعاية الانتخابية

نشر بتاريخ: 29/04/2017 ( آخر تحديث: 29/04/2017 الساعة: 12:32 )
نشر أسماء القوائم والمرشحين وانطلاق الدعاية الانتخابية
رام الله -معا - نشرت لجنة الانتخابات المركزية اليوم السبت على موقعها الالكتروني، وبالتزامن مع انطلاق الدعاية الانتخابية، الكشف النهائي بأسماء القوائم والمرشحين، الذين يتنافسون في انتخابات مجالس الهيئات المحلية للعام 2017.

وقالت اللجنة في بيان صحفي صدر عنها بهذه المناسبة، أن عدد الهيئات المحلية التي ترشحت فيها أكثر من قائمة وستجرى فيها الانتخابات المحلية يوم الثالث عشر من أيار المقبل هو 145 هيئة محلية، ترشحت لمجالسها 536 قائمة، تضم 4411مرشح ومرشحة يتنافسون على 1561 مقعد مخصصة لها.

كما أشارت اللجنة في بيانها إلى أن ​هناك ​181 ​هيئة محلية ترشحت فيها ​قائمة ​واحدة ​فقط، ​وبالتالي سيُعلن عن فوزها ​بالتزكية ​بجميع مقاعد المجلس ​في يوم إعلان النتائج، ​حيث بلغ عدد المرشحين في هذه القوائم ​1683 ​يمثلون عدد المقاعد فيها. ​

بينما وصل عدد الهيئات التي لن تجري فيها انتخابات إلى 65 هيئة محلية (9 هيئات فيها قوائم غير مكتملة، إضافة إلى 56 هيئة لم تترشح بها أي قائمة)، وهذا يعني عدم إجراء الانتخابات فيها، حيث يرجع القرار بشأن وضع مجالس هيئاتها المحلية إلى مجلس الوزراء.

كما يتضح من الكشف أن عدد المرشحات من الإناث قد وصل إلى 1584 مرشحة، وهو ما نسبته 26%من إجمالي عدد المرشحين والبالغ 6094، حيث يوجد ثماني قوائم تترأسها مرشحة أنثى، من بينها قائمتان كل مرشحيها من الإناث.

من جهة أخرى، انطلقت صباح اليوم السبت ​الدعاية الانتخابية طبقا للجدول الزمني المعلن ​مسبقاً، والتي ​تستمر مدة 13 يوم، يحق للقوائم ​والمرشحين ​خلالها ​الإعلان ​عن برامجهم ​الانتخابية، ودعوة الناخبين للتصويت لهم، ​وفقاً ​لضوابط وأحكام القانون.

هذا وقد نشرت اللجنة ضوابط وأحكام الدعاية الانتخابية على موقعها الالكتروني، ويمكن الاطلاع عليها وتقديم أي شكاوى للجنة في حالة رصد مخالفة أي مرشح لأحكام القانون.