الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى الإعلاميين يطلق فعاليات لإحياء اليوم العالمي لحرية الصحافة

نشر بتاريخ: 29/04/2017 ( آخر تحديث: 29/04/2017 الساعة: 16:01 )
غزة- معا- أعلن منتدى الإعلاميين الفلسطينيين عن عزمه عقد سلسلة فعاليات في شهر أيار القادم، إحياء لليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يوافق الثالث من أيار من كل عام.
وجاء ذلك خلال الاجتماع الدوري لمجلس إدارة منتدى الإعلاميين الذي عقد في مقره بمدينة غزة.
وشكر رئيس المنتدى عماد الافرنجي أعضاء المجلس على جهودهم في انجاز فعاليات وبرامج المنتدى في خدمة الإعلاميين، وناقش المجلس فعاليات اليوم العالمي لحرية الصحافة.
وقال شادي أبو صبحة مسؤول الاعلام والعلاقات العامة في المنتدى:" تشمل فعاليات المنتدى إصدار بيان عنه، وإطلاق هاشتاق "#حرية_الصحافة" غدا الاحد، وملصقات وانتاج اعلان ترويجي لبثه على قنوات فضائية، وتنظيم ساعة إذاعية مفتوحة للحديث عن حقوق الصحفيين الفلسطينيين يوم الخميس.
وأضاف أبو صبحة أن المنتدى سيشارك في الفعاليات التي سيتم تنظيمها إحياءً لليوم العالمي لحرية الصحافة في قطاع غزة والمطالبة بما نص على إعلان ويندهوك التاريخي في إيجاد بيئة إعلامية حرة للصحفيين، لاسيما ان الصحفيين الفلسطينيين مكبلين بالحصار في غزة واعتداءات الاحتلال في الضفة الغربية والقدس المحتلتين.
يشار إلى أن اليوم العالمي لحرية الصحافة بمثابة بيان مبادئ أساسية لحرية الصحافة كما وضعها الصحفيون في أفريقيا خلال حلقة اليونسكو عن موضوع "تعزيز استقلالية وتعددية الصحافة الأفريقية" في ويندهوك، في ناميبيا، عام 1991، وتم اختيار الثالث من أيار من كل عام لإحياء ذكرى إعلان "ويندهوك" التاريخي الذي ينص على أنّه لا يمكن تحقيق حرية الصحافة إلا من خلال ضمان بيئة إعلامية حرّة ومستقلّة وقائمة على التعددية وهذا شرط مسبق لضمان أمن الصحفيين أثناء تأدية مهامهم، ولكفالة التحقيق في الجرائم ضد حرية الصحافة تحقيقا سريعا ودقيقا.
واعتبر المنتدى أن هذا اليوم يمثل فرصة للاحتفاء بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة؛ وتقييم حال حرية الصحافة في كل أنحاء العالم؛ الدفاع عن وسائط الإعلام أمام الهجمات التي تشن على حريتها؛ والإشادة بالصحافيين الذين فقدوا أرواحهم أثناء أداء واجبهم.