الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الضمير تعبر عن قلقها على حياة الأسرى في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 30/04/2017 ( آخر تحديث: 30/04/2017 الساعة: 14:22 )
غزة- معا- عبرت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان عن قلقها على حياة الأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية، الذين بدأوا إضرابهم الاحتجاجي المفتوح عن الطعام منذ الـ 17 من أبريل الجاري، للضغط على مصلحة إدارة السجون الإسرائيلية للاستجابة لمطالبهم وتحسين أوضاعهم المعيشية خاصة بعد فشل عدة حوارات للضغط في اتجاه تحقيق تلك المطالب.
وأوضحت الضمير في بيان صحفي أن أكثر من 1500 معتقل في السجون الإسرائيلية مستمرين في إضرابهم عن الطعام لليوم الرابع عشر على التوالي، في ظل عدم توفر مؤشرات تدلل على إمكانية استجابة مصلحة السجون الإسرائيلية لمطالبهم المشروعة.
ولفتت إلى أنه قد يشكل خطراً حقيقياً على حقهم في الحياة، حيث واجهت إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية، الإضراب بالمزيد من الإجراءات التعسفية ضد المعتقلين بطريقة تنتهك فيها القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، في ظل انعدام التدخل الدولي لحماية حقوق المعتقلين.
وأكدت مؤسسة الضمير دعمها لنضال وخطوات المعتقلين الفلسطينيين، وتكرر استنكارها للانتهاكات الجسيمة كافة، التي تنفذها دولة الاحتلال الإسرائيلي ممثله بمصلحة إدارة السجون بحق المعتقلين التي تتعمد إتباع سياسيات قهرية بحق المعتقلين الفلسطينيين بهدف النيل من كرامتهم، من خلال سياسة منع المعتقلين من استقبال زائريهم وخصوصا ذويهم.
وأوضحت اعتماد دولة الاحتلال سياسة الإهمال الطبي، واتباع سياسة العزل الانفرادي والجماعي، وسياسة سرقة أموال الكنتية، إضافة إلى سياسة فرض العقوبات القاسية بحقهم، والاعتقال الإداري، والتعذيب في مرحلة التحقيق، واعتداء على المعتقلين بالضرب وبالقوة المفرطة، وتطبيق قانون المقاتل غير الشرعي على المعتقلين.