الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يفتتح مهرجان زادنا "موسم الخيار في طوباس"

نشر بتاريخ: 01/05/2017 ( آخر تحديث: 01/05/2017 الساعة: 01:07 )
وزير الزراعة يفتتح مهرجان زادنا "موسم الخيار في طوباس"
طوباس -معا - نظم اليوم الأحد "مهرجان زادنا" بمناسبة افتتاح موسم الخيار في طوباس لحصاد 2017 تحت رعاية وزير الزراعة د. سفيان سلطان، ومشاركته وحضور وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم ونائب محافظ طوباس احمد الأسعد ورئيس مجلس ادارة مجموعة سنقرط مازن سنقرط والقنصل الاقتصادي الامريكي ومدير عام التسويق في وزارة الزراعة طارق ابو لبن ومدير زراعة طوباس م. مجدي عوده والمدير التنفيذي للصناعات الغذائية نصر عطياني و عدد من ممثلي الشركات الصناعية الغذائية في فلسطين .

وفي كلمته أكد وزير الزراعة على أهمية تنظيم المهرجانات الصناعية الزراعية لما يشكله القطاع الزراعي من أهمية في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة واصفا القطاع الزراعي بأنه قطاع واعد يحتاج لتضافر الجهود بين كافة المؤسسات المعنية لإنشاء علاقة تعاونية ما بين المزارع والشركات الصناعية التي تعمل في مجال الزراعة .
وأكد سلطان على دعمه للاستثمار في القطاع الزراعي لأنه يعتبر أساسا للتنمية الشاملة في فلسطين ويخدم المزارع ويساهم بتشبثه في أرضه .

ودعا الوزير سلطان الشركات الصناعية الغذائية لاستيعاب المنتجات الزراعية المحليه في صناعاتها وتقليل الاعتماد على المنتجات الزراعية المستوردة واعتبر ذلك واجب وطني لخدمة الاقتصاد المحلي.

وأعرب عن اعتزازه بالمنتجات الزراعية الوطنية مبينا انها ذات جودة عالية تضاهي مثيلاتها بالأسواق الأوروبية مشيرا الى زيادة حجم الطلب العالمي عليها .

بدوره قال وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم ان من اولويات وزارته هو غرس حب الانتماء للأرض في نفوس الطلبة موضحا أهمية التعليم المهني والتقني لخدمة الاقتصاد الوطني.

نائب محافظ طوباس احمد الأسعد قال ان إقامة مهرجان زادنا وافتتاح خطوط جديدة للإنتاج يعتبر تحدي لسياسة الاحتلال الذي لا يتوانى عن محاربة نمو وتطور القطاع الزراعي وأشاد الأسعد بالنقلة النوعية التي أنجزت للقطاع الزراعي في محافظة طوباس معتبرا إياها سلة غذاء فلسطين واثني على الدعم الذي تقدمة الحكومة لتنمية القطاع الزراعي .

وقال رئيس مجلس ادارة مجموعة سنقرط مازن سنقرط ان زادنا ليس مصنع اقتصادي فقط بل هو مبادرة صناعية اقتصادية تنتج وتصنع وتصدر وهي مبادرة اجتماعية تنتج أكثر من 5000 طن من الخيار عالي الجودة وتشغل المئات من الأيدي العاملة وتستوعب منتجات المزارعين .

من جانبه قال القنصل الاقتصادي الأمريكي ان حكومته تؤيد وتساعد القطاع الزراعي الفلسطيني وخاصة القطاع الزراعي الخاص مبينا ان الزراعة والصناعة هما أساس تقدم البلدان .

وفي سياق أخر زار وزير الزراعة خيمة الاعتصام للتضامن مع الأسرى في طوباس حيث قال سلطان ان الأسرى ضحوا دفاعا عن كرامة الشعب الفلسطيني وهم يستحقون كل الدعم والمؤازرة لنيل حقوقهم المشروعة .