الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يغلق فتحات المياه المغذية لبردلة

نشر بتاريخ: 01/05/2017 ( آخر تحديث: 01/05/2017 الساعة: 18:01 )
الاحتلال يغلق فتحات المياه المغذية لبردلة
طوباس- معا- أغلقت قوات الاحتلال ست فتحات مياه زراعة من أصل ثمانية يستخدمها المزارعون في ري أكثر من 3000 دونم مزروعة بالخضروات والبيوت البلاستيكية في قرية بردلة قضاء طوباس.
وبين مؤيد بشيرات من اتحاد لجان العمل الزراعي أن قوات الاحتلال ترافقها ما تسمى "بالإدارة المدنية" الإسرائيلية والضابط المسؤول عن المياه من سلطة المياه "الاسرائيلية" وشركة "مكروت" أغلقوا ست فتحات المياه التي تخدم المزراعين في قرية بردلة.
وأشار إلى إجراء الاحتلال يهدد المزروعات بالجفاف، فيما بات الموسم الزراعي للمزارعين في مهب الريح نتيجة الخسائر التي تقدر اوليا بأكثر من 150 الف دولار اذا ما استمر قطع المياه بشكل دائم.
وأوضح بشيرات أن قطع المياه عن قرية بردلة والأغوار الشمالية يأتي بعدما هددت سلطات الاحتلال المزارعين باغلاق فتحات المياه تحت ادعاءات السرقة.
وأشار إلى أن سلطات الاحتلال كانت قد وقعت اتفاقية تقضي بتعويض المزارعين عن حصصهم في الابار الزراعية وذلك بإعطائهم 240 متر مكعب /الساعة/يوميا، مبينا أن الاحتلال أخلف الاتفاقية بعد مضي عشر سنوات وقام بتقليصها إلى 120 متر مكعب/الساعة يوميا، ثم قام بتخفيضها الى ما دون 100 متر مكعب.
وطالب المزارعون والسكان في منطقة بردلة المنظمات الدولية والحقوقية والمؤسسات الحكومية والوطنية باتخاذ الاجراءات التي تضمن لهم حقهم في الوصول الى مواردهم الطبيعية من مياه وارض.
وأضاف بشيرات أن قرية بردلة تعاني من انقطاع للمياه الزراعية لليوم الخامس على التوالي، حيث أن جميع الفتحات المغذية للأراضي الزراعية تم اغلاقها باستثناء واحدة فقط وهي تعطي 27 متر مكعب/ الساعة، وهو الذي لا يغطي 25% من احتياجات الري اليومية للاراضي الزراعية.