الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"شؤون المرأة" تطلق المرصد الوطني للعنف ضد المرأة

نشر بتاريخ: 03/05/2017 ( آخر تحديث: 03/05/2017 الساعة: 13:41 )
"شؤون المرأة" تطلق المرصد الوطني للعنف ضد المرأة
رام الله- معا- أطلقت وزيرة شؤون المرأة د.هيفاء الأغا، اليوم الأربعاء، في مدينة رام الله، المرصد الوطني للعنف الموجه ضد المرأة والذي يعد انجازاً وطنياً لصالح المرأة، بمشاركة عدد من المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني من رام الله و قطاع غزة عبر تقنية "الفيديو كونفرنس".
وأكدت الأغا على ان المرصد الوطني للعنف الموجه ضد المرأة هو مطلب وطني للوقوف على أهم ما تواجهه النساء من عنف ضدها، والتعرف على أكثر أشكال العنف والعمل على وضع السياسات اللازمة وتفعيل التشريعات أو تعديل القوانين ذات العلاقة بما يتناسب وخاصة مع وضع المرأة لتخفيف العنف الممارس عليها.
وشددت أن هذا الاجتماع الأول مع كافة المؤسسات التي تعمل على قضايا المرأة، خاصة فيما يتعلق بمناهضة العنف ضد المرأة، لضمان التخطيط الجيد وتوزيع المهام والتكامل في العمل لعدم التكرار وهدر الجهد والمال، وبالتالي الخروج بنتائج إيجابية.
وعرض مدير عام التخطيط والسياسات في الوزارة أمين عاصي الورقة المفاهيمية والنظام الداخلي للمرصد، من حيث مهامه من جمع وتحليل البيانات لاتخاذ القرار والخروج بسياسات، ومسؤولياته وهي تنظيم العلاقة مع المؤسسات الشريكة واللجنة الوطنية لمناهضة العنف، والمنهجيات، والتحديات، والرقم الوطني الموحد والخطوات المقبلة للمضي قدما في عمل المرصد.
وناقش الحضور من المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني تفاصيل وآليات العمل، والمعيقات والتحديات، والخطوات المقبلة، وخطة العمل المستقبلية.
يكر أن المرصد الوطني للعنف الموجه ضد المرأة تشكل بقرار مجلس وزراء رقم (05/134/17/م.و/ر.ح) بتاريخ 10/01/2017 ويضم بعضويته مجموعة من المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني، وتعد دولة فلسطين الثانية بعد المملكة المغربية الشقيقة في الوطن العربي التي تطلق هكذا مرصد.