الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المقاصد يشارك في أكبر تجمع لجراحي العظام والتشريح المرضي في إيطاليا

نشر بتاريخ: 04/05/2017 ( آخر تحديث: 04/05/2017 الساعة: 15:41 )
المقاصد يشارك في أكبر تجمع لجراحي العظام والتشريح المرضي في إيطاليا
القدس- معا -  يواصل قسم العظام في مستشفى المقاصد الخيرية الإسلامية مواكبة أحدث التطويرات والتقنيات وصقل الكفاءات البشرية في مجال جراحة أورام العظام، وذلك من خلال ابتعاث الأطباء الاختصاصيين إلى الدورات والمؤتمرات المتقدمة في الاختصاص، حيث شارك مؤخرا كل من د.عز الدين البكري اختصاصي التشريح المرضي في المستشفى، و د.مأمون منصور اختصاصي جراحة أورام العظام في الدورة التاسعة لمؤتمر جراحة أورام العظام في مستشفى ريتزولي بمدينة بولونيا الإيطالية.
ويعد المؤتمر الذي نظمه المركز الأعرق في مجال جراحة العظام في أوروبا، تجمعا هاما لكبار جراحي العظام والتشريح المرضي في العالم، واختصاصيي الأشعة والعلاج الإشعاعي والكيميائي، واشتمل على دورة تدريبية في مجال أمراض الجهاز العضلي- العظمي.
وحول ذلك أكد د. مأمون منصور أن رفع مستوى الطواقم الطبية في مستشفى المقاصد لا يقتصر على التدريب والتطوير في نواحي الجراحة والمعدات الطبية فحسب، بل تحرص إدارة المستشفى على إرسال الأطباء للمشاركة في التدريب والتبادل العلمي، إدراكا منها لأهمية المتابعة الحثيثة للتقنيات العلمية، بما يضمن تحسين كفاءة الطواقم الطبية واستخدام أحدث الأجهزة والمعدات.

كما أشار د. عز الدين البكري إلى أهمية الدورة التدريبية التي عقدت في مستشفى ريتزولي، لا سيما في مجال هذا النوع النادر من الأورام، والذي يتسبب بألم معاناة بالغ للمريض، ويستغرق وقتا طويلا للتشخيص الصحيح، لافتا إلى أن قسم جراحة العظام يسعى إلى توفير عدد من أجهزة وأدوات التشخيص المتطورة في الأيام القادمة للحالات المعقدة والنادرة.
ويشار إلى أن د. مأمون منصور قد شارك في وقت سابق من هذا العام في مؤتمر جامعة القاهرة، والذي شكل أول لقاء لجراحي أورام العظام العرب، جرى خلاله التأسيس لتعاون مشترك واستشارة متبادلة في الحالات المعقدة مع كبرى المشافي والمراكز العربية.
من ناحيته، أعرب د.سالم أبو رميلة رئيس أقسام الجراحة ورئيس لجنة البعثات في المقاصد، عن حرص الإدارة الدائم على ابتعاث الأطباء والاختصاصيين إلى المؤتمرات والدورات التدريبية العربية والعالمية، والتي تقام على مستوى عال من العلم، وذلك بهدف إبقاء الكادر الطبي على تواصل مستمر مع أحدث ما توصل إليه الطب، وإثراء معلوماتهم، مؤكدا أن هذه المشاركات تأتي تحقيقا لما يسعى إليه مستشفى المقاصد من تقديم أفضل الخدمات العلاجية وإجراء العمليات الجراحية النادرة والمعقدة على مستوى المنطقة، لا سيما في اختصاص جراحة أورام العظام الذي يعد حديثا على مستوى مشافي الوطن.