السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق فعاليات الأيام الثقافية الفلسطينية في تركمانستان

نشر بتاريخ: 04/05/2017 ( آخر تحديث: 06/05/2017 الساعة: 09:52 )
انطلاق فعاليات الأيام الثقافية الفلسطينية في تركمانستان

تركمانستان -معا- انطلقت في العاصمة التركمانستانية عشق أباد فعاليات الأيام الثقافية الفلسطينية إحياءً للذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس العلاقات الثنائية بين دولتي فلسطين وتركمانستان. حيث حضر حفل الافتتاح كبار مسؤولي حكومة دولة تركمانستان، بالإضافة للسفراء المعتمدين لدى دولة تركمانستان، والوفد الفلسطيني الزائر في عشق أباد برئاسة مساعد وزير خارجية دولة فلسطين لشؤون آسيا وإفريقيا وأستراليا السفير د. مازن شامية.

وتم افتتاح الحفل بكلمة من وكيل وزارة الثقافة التركمانستاني الذي عبر عن سعادته العارمة بإحياء الذكرى الخامسة والعشرين لبدء العلاقات بين البلدين الشقيقين الذين تربطهما علاقة تاريخية وثقافية ودينية عميقة.

كما ألقى سفير دولة فلسطين لدى تركمانستان د. حسين غنام كلمة بهذه المناسبة عبر من خلالها عن اعتزازه بالعلاقة الوثيقة التي تربط فلسطين وتركمانستان منذ خمسة وعشرين عاماً، آملاً أن تتطور العلاقة بين البلدين بما يخدم كل المصلحتين.

هذا وتم إقامة معرض لمشغولات تراثية يدوية فلسطينية على هامش الأيام الثقافية، كما تم عرض فيلم سينمائي حضره عدد غفير من الجانب التركمانستاني، ويتحدث الفيلم عن تاريخ وحياة الموسيقار الفلسطيني الراحل صبري الشريف وعن دور الفلسطينيين بشكل عام في إثراء الثقافة والفن والأدب. وقد ظهر تفاعل شعبي ورسمي كبير من قبل الجانب التركمانستاني الذي حضر هذه الفعاليات، ومن قبل وسائل الإعلام التركمانستانية التي قامت بتغطية الفعاليات بثاً حياً مباشراً.

وأحيت حفل الافتتاح فرقة المؤسسة الفلسطينية للتنمية الثقافية "نوى"؛ التي قدمت عدة عروض غنائية وموسيقية تعبر عن التراث الوطني الفلسطيني العريق. كما قامت الفرقة بتقديم مقطوعة غنائية إهداءً للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي والمضربين حالياً في سبيل نيل أبسط حقوقهم.