السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية- افتتاح المعرض الفني الثقافي "اليد الثالثة"

نشر بتاريخ: 08/05/2017 ( آخر تحديث: 09/05/2017 الساعة: 22:29 )
قلقيلية- افتتاح المعرض الفني الثقافي "اليد الثالثة"

قلقيلية -معا - افتتح محافظ محافظة قلقيلية اللواء رافع رواجبه المعرض الفني الثقافي "اليد الثالثة" في جمعية قلقيلية للتسويق الزراعي، والذي كان نتاج مشروع الثقافة والفنون والمشاركة المجتمعية / برنامج القطان للبحث والتطوير التربوي - مؤسسة عبد المحسن القطان وبدعم من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون .

واشاد رافع رواجبة بالعمل الابداعي للشباب مثمنا كل الجهود المبذولة في المعرض، داعما القضايا التي تم تناولها بالمعرض من قضايا مجتمعية وقضايا المراة وقضايا الفن والثقافة وغيرها من القضايا.


كما اشار رواجبة الي قضية الاسرى والاضراب المفتوح عن الطعام الذي يخوضونه داعيا الجميع التكاتف معهم.

في كلمته رحب سعيد خضر بالحضور متحدثا عن مشروع الثقافة والفنون ، وأهداف المعرض ، موضحا أهمية إبراز قضية المرأة من خلال زوايا المعرض ، والتي تم الوصول إليها من خلال عمل فرق الأطفال ، والشباب ، والنساء ، وقام فريق الفنانين بترجمة هذه القضايا عبر هذا المعرض الفني.

وشكر خضر كافة المؤسسات الشريكة ، والداعمة ، والراعية ، وكافة الحضور من المؤسسات الرسمية والمجتمعية والمواطنين.

و تحدثت الفنانة منار زيد حول مسار المشروع منذ الانطلاقة ، وموضحة أهمية العمل المجتمعي، والعمل على تكريس مفهوم المساءلة المجتمعية ، والتعبير عن القضايا من خلال الفن والثقافة ، ومرسخة فكرة المعرض التي تولي الأهمية بقضية المرأة التي ترتبط بكافة القضايا المجتمعية .

شمل المعرض على زوايا ، هي : واجهة عرض (فاترينا) لوحات وكولاج ، مقلوبة صوت عبارة عن مطبخ فارغ الا من صوت يخرج من كل مكان لاعداد وجبة ، اسم أمك عبارة عن كتابة اسم الام عكس الثقافة المحلية التى تعتبر اسم الام شيئا سريا ، اسمي الموناليزا فيديو يقدم مجموعة من الاشخاص وهم يذكرون اسماء نساء تخصهم( أمهاتهم ، اخواتهم ، زوجاتهم، بناتهم ).

يشار أن المعرض من انتاج مجموعة من الفنانين من قلقيلية وهم : سعيد خضر ، ولينا داود ، وصهيب منصور ، ومها عتماوي ، وعصمت زيد ، ومنار زيد ، ومحمد أبو عباه ، ولميس تركي ، وسلام ابو لبدة ، ووسام شريم ، وعبير عودة .