الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إصدار جديد من مجلة تسامح

نشر بتاريخ: 11/05/2017 ( آخر تحديث: 11/05/2017 الساعة: 13:35 )
إصدار جديد من مجلة تسامح
رام الله- معا- أصدر مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان عدد جديد من مجلة تسامح وهو العدد 56، وحمل العدد الجديد العديد من الدراسات والأبحاث والتقارير الهامة التي تناقش الحالة الفلسطينية والعربية على حد سواء.
وذكر إياد البرغوثي رئيس تحرير المجلة بأن هذا العدد خاص بالمثقفين ودورهم في مواجهة حالة التمزق والشرذمة التي يمر بها الوطن العربي، وحاول العدد من خلال الدراسات والمقالات المنشورة ابراز دور المثقفين في مواجهة الهويات الفرعية التي بدأت بالبزوغ مع المتغيرات العاصفة بالمنطقة العربية وآليات مواجهتها، ولقد احتوى العدد على الوثيقة التأسيسية لمثقفين من أجل التغيير، وهي المبادرة التي أطلقها نخبة من المثقفين العرب في مختلف الدول العربية لمواجهة الطائفية والمذهبية التي أخذت في الانتشار على حساب الهوية الوطنية الجامعة لكافة أشكال الاختلاف داخل الوطن الواحد.
واحتوى العدد على دراسة حول دور المثقفين في التصدي لسلبيات الربيع العربي للدكتور إياد البرغوثي، وأخرى للباحث محسن أبو رمضان تناولت مثقفين من أجل التغير " الحاجة والضرورة ".
وتناولت الدكتورة نها بكر من مصر في دراسة لها الهوية المصرية بين الزخم والتآكل، اما الباحث الجزائري أحمد بوكابوس فلقد تناول البنية الاجتماعية الثقافية للمجتمع الجزائري خلال الفترة الاستعمارية بين التصدي والتحدي.
وفي زاوية الدراسات القانونية فلقد تناول المحامي رياض عيسة في دراسة له القدس بين القانون والسياسة، في حين احتوت الزاوية الثقافية للمجلة على دراسة للباحث الفلسطيني عماد موسى حول نحو انتاج مشروع ثقافي وطني فلسطيني، إضافة للعديد من المقالات والتقارير.