الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشفى المقاصد يعقد ورشة حول علاج الاكتئاب

نشر بتاريخ: 13/05/2017 ( آخر تحديث: 13/05/2017 الساعة: 19:31 )
مستشفى المقاصد يعقد ورشة حول علاج الاكتئاب
القدس- معا- عقد قسم الخدمة الاجتماعية في مستشفى المقاصد الخيرية ورشة عمل بعنوان "الاكتئاب والنماذج العلاجية"، بمشاركة عدد من الاختصاصيين الاجتماعيين في مستشفيات القدس الشرقية.
وجاءت هذه الورشة نتيجة لازدياد عدد حالات الاكتئاب التي توجهت إلى مستشفى المقاصد في الآونة الأخيرة خاصة إلى قسم الطوارئ، وأيضا احتفاء باليوم العالمي للاكتئاب النفسي الذي تحييه منظمة الصحة العالمية كل عام لنشر الحقائق عن هذا المرض.
وقال أحمد جاد الله رئيس قسم الخدمة الاجتماعية في المستشفى أن الاكتئاب يعد أهم المواضيع التي تمس الصحة النفسية ومن ثم العضوية للإنسان، ومن الضروري نشر التوعية والإرشاد النفسي الاجتماعي للوقاية من هذا المرض والأمراض النفسية الأخرى.
بدوره، تطرق د. بسام أبو لبدة المدير الطبي لمستشفى المقاصد الى تطور الخدمات النفسية والاجتماعية في المستشفى بشكل كبير، من أجل تقديم خدمة مميزه ومتكاملة للمرضى، مؤكدا أهمية عقد هذه الورشة لما لها من نتائج إيجابية في المجتمع الفلسطيني.
كما تحدثت د. أنوار أبو هنود الاختصاصية الاكلينكية في المستشفى عن التعريف العالمي للاكتئاب النفسي ونسبة انتشاره في العالم وأسبابه وأعراضه، إضافة إلى أنواعه العصابية والذهانية والفرق ما بينهما، وطرق العلاج لدى المصابين باضطراب الاكتئاب. وأشارت ايضاً إلى أن الاحصائيات العالمية تشير الى (130 ) مليون مصاب في العالم، 65% منهم من النساء ، وأنه في كل دقيقة ينتحر مصابان بالاكتئاب النفسي في العالم.
من جانبه، تطرق د. محمد خواجا اختصاصي الطب النفسي بمستشفى المقاصد إلى الطرق التقليدية، والحديثة في العلاج الطبي النفسي وتأثيره الإيجابي على المصابين بمرض الاكتئاب النفسي، موضحا أن ( 50 %) ممن يعانون من الاكتئاب النفسي لا يتم تشخيصهم، أما النصف الآخر فيشخص ويستكمل علاجه ويتماثل للشفاء، ومنهم من لا يستمر في زيارة العيادة الطبية النفسية. وأشار إلى أن العلاجات الطبية النفسية الحديثة آمنة ودرجة الاستجابة لها عالية، وتحدث فرقا في أسلوب الحياة.
وفي نهاية الورشة، أجرى الحاضرون من أطباء وممرضين ومدراء الدوائر في مستشفى المقاصد، والاختصاصيين الاجتماعيين من مستشفيات القدس الشرقية اختبار "بيك" (Beck)، وهو نموذج تطبيقي لقياس الاكتئاب النفسي، كما تخلل ورشة العمل عرض لأفلام علمية.