الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الآغا تبحث آليات التعاون مع الممثلية الاسترالية

نشر بتاريخ: 16/05/2017 ( آخر تحديث: 16/05/2017 الساعة: 16:54 )
الآغا تبحث آليات التعاون مع الممثلية الاسترالية
رام الله- معا- بحثت د. هيفاء الآغا وزيرة شؤون المرأة، في مكتبها اليوم، في مدينة رام الله، مع السيدة مارشا بيوس الممثل الاسترالي في دولة فلسطين والسيد بول روشية نائب الممثل، آليات تعزيز التعاون المشترك والعمل المستقبلي بحضور كادر من وزارة شؤون المرأة.
وأشادت الأغا بالعلاقات التاريخية الطيبة التي تربط بين فلسطين واستراليا، مثمنتةً الدعم الاسترالي الدائم للشعب الفلسطيني ووقوفهم الدائم إلى جانب عدالة القضية الفلسطينية في كافة المحافل الدولية والإقليمية.
وأكدت الآغا على أهمية التعاون مع الجهات الدولية وتبادل الخبرات معها في مجال تمكين المرأة وتعزيز المساواة بين الجنسين، وقدمت لمحة عن عمل وزارة شؤون المرأة على السياسات والقوانين التي تهدف لتعزيز المساواة وتمكين النساء سياسياً وإقتصادياً وإجتماعياً. وأن الوزارة خلال الفترة السابقة عملت على إعداد الخطط الإستراتيجية عبر القطاعية للنوع الإجتماعي 2017 - 2022، ومناهضة العنف ضد النساء، وأنشأت العديد من اللجان الوطنية، وعملت على كثير من المحاور لتضمين قضايا النوع الإجتماعي في خطط الحكومة.
وأوضحت الأغا الى أن فلسطين هي من أوائل الدول التي وضعت الخطة التنفيذية لقرار مجلس الأمن الدولي (1325)، إضافة لتشكيل لجنة وطنية لتنفيذه بهدف حماية النساء وقت النزاع المسلح ووقت الحروب كون أن المرأة هي ضحية هذه النزاعات.
وإستعرضت الآغا تفاصيل الوضع الإقتصادي الصعب والبطالة التي تمر بها فلسطين بشكل عام وخاصة في قطاع غزة، وبرنامج تشغيل الشباب الذي تعمل عليه الحكومة من خلال وزارة العمل.
بدورها، أعربت بيوس عن سعادتها بهذا اللقاء الهام، مؤكدةً على ضرورة استمرار عقد اللقاءات الثنائية بين الطرفين، واضافت ان سياسة استراليا تركز على تمكين النساء من خلال مناصرة قضاياها والدفاع عنها على المستوى الدولي ، بالإضافة لمناقشة كافة القضايا المستجدة وتفعيل التعاون المشترك وتخصيص منح دراسية تشمل اغلبية الوزارات بما فيهم وزارة شؤون المرأة خلال المرحلة القادمة.