الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجولة الخارجية الأولى.. طائرة ترامب تقلع إلى السعودية

نشر بتاريخ: 20/05/2017 ( آخر تحديث: 21/05/2017 الساعة: 09:30 )
الجولة الخارجية الأولى.. طائرة ترامب تقلع إلى السعودية
بيت لحم- معا- من قاعدة اندروز الجوية، غادر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، واشنطن الجمعة في الطائرة الرئاسية، اير فورس وان، في أول جولة إلى الخارج ترافقه زوجته ميلانيا وابنته ايفانكا، والتي تشغل أيضاً منصب مستشارته، بحسب مصور فرانس برس. وتشمل الزيارة عقد قمة في الرياض تجمع زعماء حوالي 55 دولة إسلامية وعربية.
ويقوم الرئيس الأميركي بجولة دبلوماسية حافلة تشمل خمس دول في ثمانية أيام وتقوده إلى السعودية وإسرائيل والأراضي الفلسطينية والفاتيكان وبروكسل وصقلية حيث سيشارك في قمة مجموعة السبع.
وتأتي هذه الجولة الرسمية الأولى على وقع أزمة سياسية في واشنطن حيث يواجه البيت الأبيض تداعيات إقالة مدير مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) وصلات محتملة لفريق ترامب مع موسكو.
على صعيد متصل، رفضت السلطات السعودية اليوم الجمعة منح تأشيرة دخول لإعلاميين إسرائيليين اثنين مرافقين لوفد ترامب. وقال مصدر غربي في العاصمة الرياض، طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم الجمعة : "إن المملكة العربية السعودية رفضت منح تأشيرة دخول إعلاميين إسرائيليين اثنين مرافقين لوفد الرئيس الأميركي بالرغم من حملهما لجوازات سفر أمريكية".
يشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي ترفض فيها الرياض منح صحفي إسرائيلي تأشيرة دخول. وفي آذار/ مارس 2014 رفضت السعودية منح تأشيرة دخول لصحفي يعمل مراسلاً لصحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، كان يعتزم مرافقة الرئيس باراك أوباما في زيارته إلى المملكة .
وفي السياق نفسه، أعلن وزير الثقافة والإعلام السعودي، الدكتور عواد بن صالح العواد، اليوم أن أكثر من 500 إعلامي من جميع أنحاء العالم سيقومون بتغطية الزيارة التي ستعقد في العاصمة السعودية الرياض.