الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الثقافة" تفتتح معرضا فنيا بذكرى النكبة ودعما للأسرى

نشر بتاريخ: 24/05/2017 ( آخر تحديث: 24/05/2017 الساعة: 10:32 )
"الثقافة" تفتتح معرضا فنيا بذكرى النكبة ودعما للأسرى
جنين- معا- افتتحت وزارة الثقافة في جنين، يوم الثلاثاء، معرضا فنيا، للفنانة التشكيلية "فداء سمار" في الجمعية النسائية الثقافية للتراث الشعبي الفلسطيني.
جاء ذلك إحياء للذكرى ال69 للنكبة ودعما للأسرى في إضراب الحرية والكرامة، بحضور ق.أ. مدير مكتب الثقافة آمال غزال ورئيسة الجمعية السيدة هيام أبو زهرة والفنانة سمار والأسرة الثقافية في المحافظة ومجموعه من الصحفيين والفنانين وأسرة التربية والتعليم والمراكز النسوية، ويستمر المعرض لمدة يومين.
ورحبت غزال في كلمتها بالحضور، مشيدة بالفنانة سمار، مؤكدة على الدعم الكامل من قبل وزارة الثقافة لكل مبدع وفنان وأديب وشاعر وكاتب، فهي ستقف إلى جانبهم بأي فكرة أو مشروع وستساندهم في تنفيذه على أرض الواقع.
كما شكرت القائمات على الجمعية النسائية التي احتضنت المعرض.
وأضافت غزال" أنه لزاما علينا تسليط الضوء على 747 قرية فلسطينية منها من هجروا أصحابها وباتوا في الشتات، وأخرى دمرت وباتت تحت وطأة المستوطنات، لذا وجب علينا احياء هذه الذكرى بكل ما أوتينا من قوة وفضح ممارسات الاحتلال الرامية إلى إنكار حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم، كذلك علينا مساندة الأسرى في معركة الأمعاء الخاوية، لنيل حقوقهم".
من جانبها، قالت الفنانة سمار" إنها تسعى لمؤازرة ومساندة الأسرى من خلال لوحاتها التي تتناول ما يتعرضون له من ظلم و إهانة في سجون العدو وحقهم في نيل حريتهم، إضافة لإحياء ذكرى النكبة ال69 و التأكيد على حق اللاجئين بعودتهم الى قراهم ومدنهم ، وأضافت أن المعرض إحتوى على 40 لوحة بمواضيع وطنية مختلفة وطرق رسم تنوعت ما بين الرصاص والألوان والفحم، كما استخدمت 30 لوح صبر نقشت عليها أسماء العديد من القرى الفلسطينية التي يحاول الاحتلال طمس معالمها الفلسطينية، وتسعى سمار إلى إقامة العديد من المعارض في خيم التضامن مع الأسرى وإيصال صوتهم بفنها ولوحاتها".
وأكدت مديرة الجمعية النسائية أبو زهرة على أن الجمعية بيت للجميع ومستعدة لاستقبال أي نشاط يهدف للرقي بالعمل الثقافي في المحافظة.
وفي الختام، قامت غزال بتقديم دروع تكريمية باسم وزارة الثقافة للفنانة سمار ولأبو زهرة لجهودهما في إحياء هذه الفعالية، يذكر أنه سيكون على هامش المعرض ندوات لطالبات مدرسة ذات النطاقين والاطفال المنتسبين للجمعية تتحدث عن القرى المهجرة يتخللها حكايات شعبية.