الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المواصفات والمقاييس تختتم ثلاث ورش عمل فحص الباطون والنزاعات

نشر بتاريخ: 25/05/2017 ( آخر تحديث: 25/05/2017 الساعة: 15:43 )
المواصفات والمقاييس تختتم ثلاث ورش عمل فحص الباطون والنزاعات
رام الله- معا- اختتمت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني ونقابة المهندسين وجمعية الخرسانة وجامعة فلسطين التقنية (خضوري)، وبرعاية شركة سند للموارد الانشائية ثلاث ورش عمل في رام الله ونابلس والخليل بعنون "الدليل الارشادي للتعامل مع نتائج فحص الباطون ومقترح حل النزاعات"، في مقر نقابة المهندسين.
وافاد م. حيدر حجه مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية ان الهدف من الورشة وضع الخطوط العريضة من خلال استعراض بعض القضايا المتعلقة بالمشاكل، وآليات حل مشاكل الخرسانة حتى نستطيع ان نطور دليل ارشادي للتعامل مع نتائج فحوصات الباطون وتقديم حل للمنازعات في هذا المجال من خلال ايجاد مرجعية استرشادية، تكون ملزمة للجميع تحدد مسؤوليات كل جهة في موضوع توريد الخرسانة وعملية الصب والتعامل معها،واستعراض الممارسات الخاطئة في خلط ونقل وصب الباطون، بالاضافة الى توعية مشرفي المواقع حول صلاحياتهم ومسؤولياتهم في التعامل مع الباطون الجاهز.
واضاف حجه أن مؤسة المواصفات والمقاييس لديها القدرة على اعداد وتطوير اي مواصفة في اي قطاع وهناك 3800 مواصفة فلسطينية معتمدة وبحاجة الى تركيز في عملية تطبيقها، وعلى جميع الجهات التكاتف لتطبيق المواصفات، ومن خلال ورشة العمل ندعو الى اهمية تطبيق المواصفات، لان عملية التطبيق تقع على جميع الجهات ذات العلاقة.
كما وتقوم المؤسسة بمنح شهادات الجودة والاشراف والمطابقة للصناعات الفلسطينية المختلفة، داعيا قطاع الصناعات الانشائية للتوجه للمؤسسة للحصول على شهادات المؤسسة لاثبات مقدرتها على توريد منتجاتها بشكل مطابق للمواصفات.
ومن جانبها، ذكرت م. شفاء ابو سعادة من وزارة الاقتصاد الوطني ان قطاع الانشاءات من اهم القطاعات في الوطن وكل ما يأتي بعده يترتب على المنشأة، منوهة الى اهمية الخروج بمخرجات تحدد المسؤوليات وتوفر المواد الخام والرقابة عليها.
ودعت المشاركين الى تطبيق المواصفات الفلسطينية في مجال صناعة الباطون الجاهز.
وقدم د. محمد طه مدير المركز الدولي للفحوصات الجيوتقنية ومحاضر غير متفرغ في جامعة بوليتكنك فلسطين، عرضاً تناول تحليل نتائج فحوصات الباطون وكيفية التعامل مع نتائج فحوصات الكسر في الخرسانة، واستعراض الممارسات الموجودة في فلسطين وخارجها.

وفي عرضه، تناول د. حسام ميتاني استاذ مساعد في جامعة خضوري اهم نتائج التحليل الاحصائي للبيانات المتوفرة عن قطاع الصناعات الانشائية والمشاكل التي يعاني منها، متطرقا الى المواصفات البريطانية والامريكية من حيث التحليل الاحصائي وقبول العينات والمقارنة بينهم.
وفي عرضه، تناول د. محمود شكارنة امين سر جمعية الخرسانة المشاكل الشائعة في صناعة الخرسانة في فلسطين وتحديد المسؤوليات لدى كل من مصانع الباطون والمهندسين المشرفين والمصممين ومختبرات الفحص، منوها الى اهيمة التركيز على تحديد اخطاء المصانع والمهندسين.
واشار كل من مدير مكتب المواصفات والمقاييس في الخليل م. هيثم ابو ريان وبهاء ابو عيد الى الممارسات الجيدة للتعامل مع الباطون وحدود المسؤوليات ومتطلبات المواصفات الفلسطينية لتأهيل مصانع الباطون ولاهمية ضبط الجودة في مصانع الباطون ومردودها على المصانع المؤهلة.
وشارك في النقاش خلال الورش الثلاث اكثر من 200 مهندس يمثلون مصانع الباطون والمختبرات المعتمدة، ومهندسي الوزارات والمؤسسات العاملة في المجال، وكذلك مجموعة من المكاتب الهندسية والمهندسين المشرفين في المشاريع.
وفي نهاية ورش العمل، تم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية مصغرة لاعداد الدليل بناء على النقاشات وعلى العروض المقدمة والذي سيرتكز الى التالي:
1. مصادر و مراجع الدليل الارشادي.
2. محددات ملزمة للجان التحكيم (قواعد عامة للتعامل مع نتائج الفحوصات).
3. التعامل مع نتائج الفحص بناءً على مستوى ضبط الجودة لدى المورديم و تحقيق الشروط التعاقدية.
4. الجهات المنوط بها أخذ العينات وفحصها المختبرات المعتمدة – ومؤسسة المواصفات – والفني المؤهل.
5. تسلسل الاجراءات المتخذة للمحافظة على وظيفة العنصر الانشائي بناء على نتائج وتحديد المسؤوليات ( المورد، والمقاول، والمالك، والاشراف، ومختبر الفحص، ومؤسسة المواصفات، والجهات الرقابية والتفتيشية الاخرى).