الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقترب من الشلال الذي سيبتلع كل التيارات ويمضي في النهر

نشر بتاريخ: 17/06/2017 ( آخر تحديث: 17/06/2017 الساعة: 16:38 )

الكاتب: رئيس التحرير / د. ناصر اللحام

مفارقات عجيبة في غابة السياسة العربية المتوحشة ، كيف يتحول أصدقاء الأمس الى أعداء اليوم . وكيف يتحالف الفرقاء مع الغرباء ضد الاصدقاء ، وكيف يتماهى المتناقضون ، ويختلف الحلفاء واصحاب الطريقة !!
تيارات عديدة تعصف بالمشهد السياسي الفلسطيني الراهن . ولعلني أتجرأ على القول أن الفلسطينيين لم يتأثروا بالاقليم بقدر ما كانوا هم المؤثر الأول في باقي الدول . بل انهم نقلوا وصفة الخلاف الى الدول العربية الاخرى والى الاقليم بأسرع مما اعتقد المراقبون ، حتى انتشرت هذه الوصفة وصارت طريقة . بدأ الامر بخلاف دموي بين الاخوان المسلمين " حماس " ومنظمة التحرير في غزة ، وسرعان ما صار الامر عنوانا في مصر وقطر واليمن وتركيا وسوريا ولبنان وليبيا والعراق والحبل على الجرار حتى تصل النيران الى العواصم التي اشعلتها .

نظرية المركز والمحيط التي حكمت السياسة بعد الحرب العالمية الثانية انتهت ، ( نظرية تقول ان امريكا مركز ولها دول تدور في فلكها - وروسيا مركز ولها دول تدور في فلكها ) . فهذه الدول التي تدور في فلك امريكا تتقاتل الان مع بعضها ، وهذه قطر تناطح السعودية ، وتركيا عضو الناتو تكسر عصا الطاعة امام اوروبا التي رفضت عشرات السنين ان تقبلها عضوا في الاتحاد الاوروبي . وهذه دول الفلك الروسي تتناحر مع روسيا وتتناحر مع بعضها . وتخرج دول لا يوجد اي تعريف لهويتها السياسية . وتتفكك اوروبا وتتشكل امريكا اللاتينية من جديد ، وتختفي رموز كبيرة وتنشأ تحالفات لا تفسير لها سوى ان الدول العظمى لم تعد تملك الصبر والوقت للتخطيط ، وانها تريد ان تهجم كالوحش وتنهب ثروات الدول الصغيرة والغنية - حتى لو كانت حليفتها - من اجل ان تضمن بقاء نمط حياة الرغد والثراء ، حتى لو مات عشرات ملايين الاطفال جوعا في القارات الاخرى .
فلسطينيا ، يبدو ان جميع الاطراف استنفذت الوقت المخصص لها واستنفذت ما لديها من حيل دفاعية للبقاء على نفس الحال . بل انها نضبت تماما من كل جديد ، وصار الخطاب السياسي نمطيا باهتا ويتكرر كل عام وكل شهر وكل ساعة وكل دقيقة حتى مل المواطن من هذه الديباجة . الجميع يهاجم الجميع ، وكل طرف يقدّم نفسه باعتبار أنه صار خليفة الله على الارض . وهو في حقيقة الأمر يعرف انه لا يمتلك أي جديد ليقدمه للمواطن سوى الوهم والاغتراب . وانما تعيش هذه التيارات السياسية على تعميق الخلاف وزرع اللارباك والخوف في نفس المواطن وتجريده من حقوقه ومن حقوقه الاسياسية ، وفي كثير من الأحيان تسلب حقّه في المعرفة والتفكير والأمل والرؤية من خارج الصندوق . حتى بات المرء يسمع بوضوح قطاعات من الجمهور تقول علانية ان حكم الاحتلال كان افضل لانه كان يوحد الفلسطينيين جغرافيا وسياسيا واقتصاديا وسيكولوجيا .

ولا يجوز ان يكون المواطن مضطرا للبحث عن الأفضل وسط مجموع الخيارات الأسوأ . بل ان من حقه أن لا يقبل بهذا الخيار الاشتراطي ، ولا أحد يريد ان يصل الامر الى مستوى يجبر فيه المواطن على مقارنة حكم الاحتلال بحكم حماس . او حكم الاحتلال بحكم السلطة ، او حكم حماس بحكم دحلان . فهذا استفزاز واضح للمواطن واعتداء على خياله السياسي .
الشلال قادم وشديد الانحدار ، وستحتفي جميع التيارات حين ترتطم المياه في قاع النهر . وقد تتكون بحيرة صغيرة تجمع كل التيارات بعد ان تسكن ، او تعود الأنهار الصغيرة لتشكيل نفسها من جديد بعد ان تكون قد فقدت كل عزمها السابق . ولكن قبل وصولنا الى الشلال ، يمكن ان نشهد سيناريوهات الرعب بكل معنى الكلمة ، مثل اعلان قطاع غزة اقليما متمردا ، او محاولة اسرائيل ضم الضفة ، او محاولة ثانية من تيارات أخرى لقلب الطاولة كلها وكسر الادوات على امل الحصول على حصة اكبر .
الشلال القادم هو المفاوضات مع حكومة نتانياهو تحت رعاية ترامب , وهي مفاوضات خطيرة ستشمل الملفات النهائية وسوف ترسم الاطار العام لثلاثين سنة قادمة ، واذا اقتبسنا الوصف السابق ( ان اتفاقية اوسلو 1993 كانت قفزة في المجهول ) . فان المفاوضات التالية التي يرعاها ترامب هي ايضا ( قفزة في المجهول ) .
واللافت في الامر أن لان لسان حال المواطن قد يقول بلغة المخاطرة : ان قفزة في المجهول ستكون أفضل من كل ما هو موجود الان ، وان قفزة في المجهول ستكون أفضل من هذا الموت السياسي البطئ الذي فرضته أحزاب وتيارات لا تملك أي خيال علمي . ولا تجيد سوى القمع والتشبث بالحكم وفي نفس الوقت لعب دور الضحية مع المزيد من البكاء والعويل .