الأخــبــــــار
  1. مجلس المنظمات يدعو العالم لضمان تعاون إسرائيل مع الامم المتحدة
  2. اليونيفيل ترفض اتهامات إسرائيل لـ"حزب الله"
  3. دفن 100 شخص جراء انهيار أرضي في الصين
  4. الطقس: اجواء حارة نسبيا وصافية ودرجة الحرارة العظمى بالقدس 30 مئوية
  5. اصابة بالرصاص المطاطي في البطن خلال مواجهات بمحيط مسجد عثمان ببيت لحم
  6. ضبط نحو 3 الاف كغم لحم حبش منتهي الصلاحية في الخليل
  7. "لجنة التشريع" ستبت، الأحد، بضم "مستوطنات الخليل" لسلطة النقب
  8. الصحة تصدر قرارات لصالح مستشفيات حكومية في الخليل
  9. الاوقاف: العمل الإرهابي بالحرم يستهدف مسلمي العالم
  10. السعودية- احباط عملية إرهابية تستهدف الحرم المكي
  11. "هاشتاجات" يوم القدس تتصدر منصات التفاعل العالمية
  12. اصابة 4 مواطنين شرق جباليا (2 برصاص الاحتلال و2 اختناقا بالغاز)
  13. نصرالله:إسرائيل تتجنب الحرب على لبنان وغزة لعلمها بثمنها امام المقاومة
  14. مصرع 3 مواطنين و3 اصابات خطيرة بحادث سير على طريق مستوطنة "بيت ايل"
  15. الهلال: طواقمنا استلمت جثمان الشهيد بهاء الحرباوي قرب "معالي ادوميم"
  16. هأرتس: خيبة أمل في المقاطعة من مبعوثي ترامب
  17. الشرطة:الدوام على معبر الكرامة الجمعة حتى 11صباحا والسبت حتى 2:30 ظهرا
  18. 150 الف مصلٍّ ادوا صلاة الجمعة الاخيرة من رمضان بالمسجد الاقصى المبارك
  19. الشؤون المدنية: تسليم جثمان الشهيد بهاء عماد على حاجز جبع الساعة 3:30
  20. الشاعر يشيد بدعم الرئيس للمؤسسات الاجتماعية وبجهود الشركاء خلال رمضان

الحكواتي

نشر بتاريخ: 19/06/2017 ( آخر تحديث: 19/06/2017 الساعة: 13:48 )
الكاتب: المتوكل طه
ما زلتُ في مقعدِ الطفل،

تشربُ من شفتيَّ الفراشاتُ،

والغيمُ يمشي على نبضِ قلبي،

وهذي النيازكُ نائمةٌ في دمي.

وإنّي أراني هنا أو هناك،

وجَمْعُ الرجال يحيطونَ بالكوكبِ المستديرِ،

أعني البُحيرةَ في القلبِ من جلسةِ الساهرين،

أو كأسَ ماءٍ يَشبّ ببلّورهِ لفمي.

وفي الصَّدْر يملأُ شيخُ المكانِ .. الظلالَ،

حتى يفيضَ الكلامُ

ويطفوَ كالماءِ على السُّلَّمِ المُعْتِمِ..

فَيَأْسرُنا حيث شاء،

ويُطْلِقنا إنْ أضاء،

ويسحبنا خلفَ ذاك الرداء،

ويهمسُ حتى يكون الخفاء،

وأحسبُ أنَّ أصابعه قَبَضَتْ معصمي.

وما زلتُ أسمع كلَّ رواياته

مرّةً إثر أخرى،

وفي كل ليلٍ أرى القشعريرةَ

قد وصلت أنجُمي.

***

.. وقال لنا في الليالي الحكايا؛

عن الزيرِ والملكِ السيفِ،

والذاتِ في حُسْنِها، والصعاليكِ،

عن تُبَّعٍ في الأنام،

وتغريبةٍ لا تنام،

وعن أشْوَسٍ لا يُضام،

وقِصَّةِ مملوكةٍ في الخيام،

وعاشقةٍ مثل بَدْرِ التّمام،

وقصَّةِ ذاك الإمام

الذي قطعوا رأسَهُ إنّما

ظَلَّ يمشي على هَدْي شريانهِ

في الظّلام،

وعن شهريارَ

وسَفْحِ القطوفِ وَحَدِّ الزؤام،

وعن راهبٍ في البعيد

أذابَ أناجيلَهُ لليمام،

وعن حامل الماءِ حين هوى

في مناديل شُبّاكِها، والغلامُ

ذوى حسْرَةً ..

فاذكروا جُثةً في الغمام!

***

وقال لنا الحكواتي صحائِفَهُ كُلَّها،

مثلما شاءَ لها أن تكونَ؛

بالشِّعْرِ والقصِّ والجرْس والمدِّ

والشَدِّ والوَقفِ والسَرْدِ.. أو

مثلما عاشَ مع أهلِها..

ثمَ غاب.

***

إلى أينَ، يا أيُّها الحكواتي،

الذي عَبَّأ الناسَ بالنار،

جئتَ لنا بالرجال الرجال،

والحقِّ والعدلِ، والعشقِ والشهواتِ الثقالِ،

بالجانِ والسِّحرِ،

والموتِ والبحرِ والخيلِ

والبدرِ، والماءِ والجمرِ،

والرّجْفةِ الخوفِ والرُّمحِ

والصَدْر، وارتِعاشاتِ أشجار

مَن ذهبوا في السؤال..

إلى أينَ يا أيها الحكواتي تروحُ،

وتترُكُ مَقعَدك المُتعال؟

تعالَ!

فمن يجمعُ الأهلَ بعدَ التراويحِ،

منْ يصهرُ الثلجَ في مرجلِ الشمس،

إنْ رَهَجَتْ في الليالي الطوال؟

ومَنْ يجمعُ الطيرَ ثانيةً للنبيّ،

ويُطلِقهُ في نداءِ الجبال؟

ومَنْ يغسل القلبَ من طينه،

إنْ أتى ناعياً نبضَهُ في الرمال؟

ومَنْ يستعيد الموازين للناس،

إنْ ظَلمت كفُّ مَن فصلوا في المقال؟

ومَنْ ينشرُ السّلْمَ في كلّ بيتٍ،

ويفردُ في الأرض بردَ الظلال؟

تعالَ! فقد هَرقوا ما بهم،

واستعانوا بمَنْ سرقَ الحقلَ،

والحيُّ منشغلٌ بالقتال!

***

تعالَ، فمنْ يُشْعِلُ الحَربَ، بعد العشاء،

ويخْمِدُها كي تنامَ رماداً،

إذا جاء وقتُ السحور،

لكي لا يفورَ الحضورُ، وتبقى

عَجَاجَتها في الديار.

تعالَ، لتجلوَ هذي المرايا،

وتنعفَ في مَسْكبِ السامعينَ النَثار،

وتبقى المداركُ كارهةً للضلالاتِ،

والروحُ في عرشِها .. للحصار.

تعالَ!

فلا طعمَ للسّحْلبِ الشّهدِ في

جَمْعَةِ السامر الدافئ المُستكين

بلا قِصَّةٍ تأخدُ الشمْسَ للدار، لا

لونَ للسُّوس والتمْر والشاي

والزنجيل بلا ساقِ تلكَ المليكةِ

إنْ كَشَفتْ بَرْقها للنهار، ولا

ريحَ فوقَ شَهْدِ الخوان المُرَصّع

بالعسل المُسْتطاب إذا انكسرَ اللحنُ

في فضّةِ الانتظار.

***

إلى أينَ تمْضي، وتترُك هذا

الزمانَ بلا قِصَّةٍ أو غِناء؟

لا بُدّ من حكواتيٍّ يجيءُ

ليملأ هذا الفضاءَ، ويَقسِمنا، إنْ

أضاءت تفاصيلُهُ وجهَ مَن قتلوا

بَعْضَهُم في العراءِ،

فتلقى وجُوهاً تناصِر "جَسّاسَ"

في حَرْبهِ ضِدَّ من أثخَنَ القَطْعَ

في الحَبْلِ.. أو تجدوا

مَنْ يُظاهرُ "الزيرَ" في أخْذِ

ثأر الأخوّةِ - قد خاتلوا القائدَ الفذّ -

لا بُدَّ مِنْ دَمِهم،

فإذا ما أُبيدوا وقد رَنَخَ الطينُ،

فالصُّلحُ رايتُنا نرْفعُها للسماء.

***

لا بُدَّ من حكواتيٍّ يُعَلّمُنا

الحُبَّ، يَجمَعُنا بالوحوش الأليفةِ،

حتى يَظلَّ بنا الطفلُ طِفلاً،

وقد شَفَّ فينا الرُخامُ المُخَبَّأ،

أو نعتلي شَهْقة النحْلِ،

إنْ سالَ تِرياقُ تيجانِها في الرّضابِ.

ولا بُدَّ من حكواتيٍّ يُعيد لنا كَرْمَنَا،

يستردّ الدوالي الثياب،

ويُرْجِعُ للرُمحِ لمْعَتَه في الضبابِ،

ويا أيُها الحكواتيّ!

إلى أيْنَ تمضي وتترُك هذا الزمانَ

بلا صَفحَةٍ أو كِتاب؟

لماذا تقومُ، وتَترُكنا هكذا..

في حضور الغياب؟!

***

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017