السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اليوم- دعوات لتظاهرات في غزة من أجل الكهرباء

نشر بتاريخ: 20/06/2017 ( آخر تحديث: 20/06/2017 الساعة: 11:03 )
اليوم- دعوات لتظاهرات في غزة من أجل الكهرباء
بيت لحم- معا- من المتوقع أن تخرج مظاهرات دعت لها هيئات محلية شبابية في غزة اليوم الثلاثاء، قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل، تنديدا واحتجاجا على قرار تخفيض إمدادات الكهرباء الى قطاع غزة من إسرائيل.

وقال المتحدث باسم هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار محمود العيلة أنه من المقرر انطلاق المظاهرات من بعد صلاة العصر، في نقاط التماس (خلف المقبرة الشرقية، شرق ناحل عوز، شرق البريج، حي النهضة برفح).

وحمّل العيلة السلطة الفلسطينية مسؤولية ما يجري من تشديد لحصار غزة، معتبرا أن تشديد الحصار وتخفيض الكهرباء يهدف الى القضاء على آمال سكانها، مشددا على أن "سياسة العقاب الجماعي لن تبقى سيفاً مسلطاً على غزة وحدها".

وكانت شركة الكهرباء الإسرائيلية بدأت منذ يوم امس الاثنين بتقليص الكهرباء إلى قطاع غزة وذلك بناءً على طلب السلطة الفلسطينية.

وأعلنت شركة الكهرباء الاسرائيلية أنها خفضت الامدادات "توافقا مع توجيهات الحكومة" الاسرائيلية، مشيرة إلى أنها ستقوم بخفض الامدادات تدريجيا بينما يحصل سكان القطاع يوميا على ثلاث او اربع ساعات من التيار الكهربائي في افضل الاحوال.

وأضافت الشركة الاسرائيلية ان "الامدادات سيتم تخفيضها بمقدار خطين من اصل عشرة خطوط كل يوم لحين تطبيق التخفيض على الخطوط العشرة، حتى تتوافق الامدادات.وتقوم السلطة الفلسطينية بتحويل 11,3 مليون يورو شهريا الى اسرائيل ثمن الكهرباء.

وقالت سلطة الطاقة في قطاع غزة في بيان أن "سلطات الاحتلال قامت صباح الاثنين بتخفيض 8 ميغاوات من قدرة الكهرباء على الخطوط الاسرائيلية المغذية لغزة". وحذرت من أن هذه الخطوة "تنذر بآثار خطيرة" على واقع الكهرباء في القطاع "الذي يعاني اصلا من نقص حاد وعجز كبير في امدادات الطاقة".