الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس المنظمات يدعو العالم لضمان تعاون إسرائيل مع الامم المتحدة

نشر بتاريخ: 24/06/2017 ( آخر تحديث: 24/06/2017 الساعة: 18:32 )
مجلس المنظمات يدعو العالم لضمان تعاون إسرائيل مع الامم المتحدة

رام الله -معا- دعا مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات فعالة تهدف إلى ضمان تعاون إسرائيل مع آليات الأمم المتحدة بما فيها اللجان والبعثات.

وادان على وجه التحديد، منع إسرائيل المستمر لوصول مقرر الأمم المتحدة الخاص بأوضاع حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967. وكانت الأمم المتحدة قد عينت السيد مايكل لينك بهذا المنصب منذ العام 2016، والذي لم يتلق أي رد من الحكومة الإسرائيلية لطلباته بالقيام بزيارات رسمية.

وقالت في بيانه " ان إسرائيل منعت مقرر الأمم المتحدة الخاص للأرض الفلسطينية السابق السيد مكارم وبسونو منذ العام 2008، واستقال من منصبه بسبب عدم قدرته للوصول إلى الأرض الفلسطينية المحتلة. وكان السيد ويبونسو قد قال "ان جهودي للمساعدة في تحسين حياة ضحايا الانتهاكات الفلسطينيين في ظل الاحتلال الإسرائيلي قد احبطت في كل خطوة في الطريق" . كما منعت إسرائيل لجان تحقيق مشكلة من قبل الأمم المتحدة، كلجنة تقصي الحقائق بشأن المستوطنات الإسرائيلية المشكلة في العام 2012، ولجنة التحقيق المستقلة التابعة للأمم المتحدة بشأن غزة المشكلة في العام 2014 من الوصول إلى الأرض الفلسطينية المحتلة."

ونظراً لمنع الوصول، قامت اللجان المذكورة سابقاً بعقد لقاءات مع الضحايا، المنظمات الفلسطينية، وغيرهم من المعنيين خارج الأرض الفلسطينية، وفي حين أن هذه اللقاءات تعمل على الإبلاغ عن آثار انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي، إلا أن الوصول المباشر إلى الأراضي الفلسطينية ومقابلة الضحايا والاطلاع على واقع الاحتلال الإسرائيلي هو أمر ضروري.

وقال المجلس " بموجب ميثاق الأمم المتحدة، فإن إسرائيل ملزمة بأن تسمح للأمم المتحدة، بمن فيهم المكلفون بالبعثات، بالوصول إلى أراضيها على أنها "قد تكون ضرورية لممارسة وظائفها وتحقيق أغراضها" . وبناء على ذلك، يدعو مجلس المنظمات لضمان امتثال إسرائيل للسماح للمقرر الخاص بالوصول إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، فضلا عن بعثات الأمم المتحدة الأخرى وغيرهم في المستقبل.
أعضاء مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية:

مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الانسان
سحر فرنسيس - المدير العام مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان
هالة القيشاوي جبر- المدير العام
مؤسسة الحق
شعوان جبارين - المدير العام مركز الميزان لحقوق الإنسان
عصام يونس - المدير العام
الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال - فرع فلسطين
خالد قزمار - المدير العام بديل - المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين
نضال العزة - المدير العام
مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية - حريات
حلمي الأعرج - المدير العام مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان
صهيب الشريف - المدير العام
مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان
عصام عاروري - المدير العام
المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان
راجي الصوراني – المدير العام