الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة تطلق البروتوكول الوطني المحدث للنسائية والتوليد

نشر بتاريخ: 03/07/2017 ( آخر تحديث: 04/07/2017 الساعة: 12:05 )
الصحة تطلق البروتوكول الوطني المحدث للنسائية والتوليد
رام الله -معا- أطلقت وزارة الصحة ظهر اليوم، البروتوكول الوطني الفلسطيني المحدث لتخصص النسائية والتوليد، والذي يعمل على وضع سياسات طبية واضحة للتعامل مع السيدات قبل وأثناء وبعد الولادة.
جاء ذلك خلال إحتفال نظمته دائرة صحة وتنمية المرأة التابعة للوزارة، برعاية وحضور وزير الصحة د. جواد عواد، وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان وحضور ممثله زياد يعيش، ورئيس جمعية النسائية والتوليد د. سعيد سراحنة، ووكيل الوزارة د. أسعد الرملاوي، ومدير صحة المرأة مها عواد.

وأكد وزير الصحة خلال كملته على إعداد البروتوكول من قبل أطباء متخصصين وقال "تم اعداد البروتوكول المحدث من نخبة من الأطباء الأخصائيين في النسائية والتوليد على المستوى الوطني، استندوا به الى آخر توصيات منظمة الصحة العالمية، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، وسيعمل تحسين نتائج التدخلات الطبية، وتخفيف المضاعفات، والحد من وفيات الامهات والاطفال، كما سيساهم في تحسين المعايير الصحية الفلسطينية ".

وشدد الوزير عواد على أن هذا البروتوكول سيحد من الخطأ الطبي، مؤكدا على أنه سيساعد الطواقم الطبية والرقابية في تقييم الأداء، وتحديد الخلل إن وجد، وذلك ضمن الأسس العلمية العالمية.

وإستعرض وزير الصحة السياسات الوطنية وقال "نعمل الآن ضمن السياسة الوطنية لدعم برنامج طب الأسرة، ونسعى الى دعم برنامج التغطية الصحية الشاملة ، من خلا تحسين البنية التحتية للمستشفيات وأقسام النسائية الولادة، وإنشاء مراكز للطوارىء والولادة الآمنة ".

يذكر بأن وزير الصحة دجواد عواد قام في وقت سابق بإعتماد البرتوكول الوطني للنسائية والتوليد ليكون خارطة طريق للعاملين في القطاعين العام والخاص في كافة محافظات الوطن الشمالية والجنوبية، وذلك في كل يتعلق في التعامل مع السيدات الحوامل، وإجراء العمليات الجراحية، والتعامل مع حالات الولادة الطارئة، إضافة الى الرضاعة بعد الولادة.