الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة الصحفين: حماس تلفق التهم للصحفيين

نشر بتاريخ: 16/07/2017 ( آخر تحديث: 16/07/2017 الساعة: 19:47 )
نقابة الصحفين: حماس تلفق التهم للصحفيين
رام الله- معا- نفت نقابة الصحفين الفلسطينيين "ادعاءات" حركة حماس بخصوص اعتقال الصحفيين في قطاع غزة، وحملت حماس مسؤولية افشال كافة الجهود لوقف الانتهاكات للحريات الصحفية في غزة.
وكشفت النقابة في بيان صادر لجنة الحريات التابعة للنقابة، عن الجهود المبذولة في الضفة الغربية لمعالجة الانتهاكات ووقف الاستدعاءات، صادر عن ان لجنة الحريات تابعت عشرات الحالات خلال الشهر الجاري التي تعرض فيها الزملاء والزميلات لانتهاكات واضحة على خلفية عملهم الصحفي في الاراضي الفلسطينية.
واضاف البيان "ان لجنة الحريات تواصلت مع منسق لجنة القوى الوطنية في قطاع غزة الشيخ خالد البطش وكذلك مع نائب رئيس تجمع الشخصيات المستقلة الاستاذ خليل عساف ومع الهيئة المستقلة لحقوق الانسان ورئيس لجنة الحريات العامة في الضفة الغربية النائب مصطفى البرغوثي ونقابة المحاميين بغرض المساعدة لرفع الظلم ووقف التغول الذي تمارسه عناصر امنية تابعة لحركة حماس وحكومة الامر الواقع في القطاع والذي تمثل في اعتقال وتعذيب الزملاء واحتجازهم في ظروف قاهرة ومنع زيارتهم من قبل النقابة ومحامي النقابة وحتى الهيئات الحقوقية وتكييف التهم لهم في محاولة لترهيب الجسم الصحفي وتكميم الافواه".
وتابع البيان: "بعد المتابعة فقد رفضت حماس التعاطي مع كل الجهود النقابية والوطنية لوقف الانتهاكات بل ذهبت للتصعيد من خلال سلسلة استدعاءات كان منها 6 يوم امس".
واتهم البيان تصريح الناطق باسم داخلية حماس اياد البزم بالتزوير والتلفيق بغرض تشويه الزملاء وطعنهم في مهنيتهم ووطنيتهم وشرفهم واخلاقهم لتبرير الانتتهاكات المخجلة التي يقومون بها بحق الجسم الصحفي، حسب ما أورد البيان.
وحمل البيان حركة حماس المسؤولية الكاملة عن حياة الصحافيين فؤاد جرادة مراسل تلفزيون فلسطين في غزة الذي مضى على اعتقاله 40 يوما في ظروف غاية في الصعوبة، وكذلك بقية الصحافيين والصحافيات المستهدفين بالاعتقال والتنكيل والاستدعاء واستسهال كيل التهم الزائفة والهادفة للنيل من شرفهم وسمعتهم باسلوب بوليسي بائد.
واشار البيان الى ان لجنة الحريات عبر النقابة ستراسل العديد من المؤسسات النقابية والحقوقية الفلسطينية والعربية والدولية للضغط على حركة حماس لرفع يدها عن الجسم الصحفي.
واشار البيان للجهود التي بذلتها النقابة في الضفة الغربية لوقف الانتهاك الذي وقع بحق الزميل جهاد بركات مراسل فضائية فلسطين اليوم حيث تكللت الجهود بالافراج عنه بعد احتجاز 3 ايام، ووقف العديد من الاستدعاءات التي وصلت لبعض الزملاء والزميلات من قبل الاجهزة الامنية في الضفة الغربية.
واشاد البيان بالشراكة الخلاقة ما بين نقابة الصحفيين ونقابة المحاميين، فيما خص البيان المحامي علاء فريجات الذي تطوع منذ العامين كمحامي متابع مع النقاية بغرض المساعدة والاسناد القانوني.
وثمن البيان دور الهيئة المستقلة لحقوق الانسان على تعاونها الايجابي والشراكة مع النقابة ولكافة المؤسسات والقوى والشخصيات التي تساند الحالة الصحفية.
واختتم البيان بالتحية لكافة الزميلات والزملاء والحقوقيين والنشطاء الذين يلتفون حول برامج النقابة واسناد خطواتها النضالية النقابية في سبيل رفع سقف الحريات الصحفية.