الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاقصى أسير الجدل الاسرائيلي حول البوابات الالكترونية

نشر بتاريخ: 16/07/2017 ( آخر تحديث: 18/07/2017 الساعة: 11:19 )
الاقصى أسير الجدل الاسرائيلي حول البوابات الالكترونية

بيت لحم- معا- تضاربت الانباء الاسرائيلية، والتصريحات المتعلقة بمصير البوابات الالكترونية التي نصبتها قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم "الاحد " على مداخل المسجد الاقصى وحاولت اجبار المصلين على المرور عبر هذه البوابات لتفتيشهم الامر الذي رفضوه وصلوا على المداخل في مشهد تحد لقوات الاحتلال وإجراءاتها .

قائد ما يسمى بوحدة حماية الامكان المقدسة في شرطة الاحتلال قال عبر تصريح ادلى به للإذاعة العسكرية أن هذه البوابات باقية وستبقى مكانها مستبعدا ازالتها او التساهل في امرها مهددا بنفاذ صبر قواته في التعامل مع من يتحدى هذه الاجراءات الامنية .

ونقل موقع معاريف الالكتروني عن مصادر في شرطة الاحتلال تقديرها بان هذه البوابات لن تبقى لفترة طويلة على مداخل الاقصى وذلك لأسباب فنية وعملية .

"من الناحية العملية لا يمكن تنفيذ التفتيش بواسطة الاجهزة الالكترونية على مداخل الاقصى فهذا الاجراء غير عملي " قال ضابط رفيع في الشرطة الاسرائيلية لموقع " 360 " التابع لصحيفة معاريف الالكترونية .

وأضاف "يؤم المسجد الاقصى لأداء صلاة الجمعة آلاف المصلين ولا يمكن اخضاع هذا العدد الضخم للتفتيش عبر البوابات الالكترونية التي لا يمكنها ايضا منع العمليات".

"يصل غالبية المصلين في وقت واحد تقريبا وليس بشكل متقطع لذلك يدور الحديث عن اعداد ضخمة تصل في ذات الوقت وهذا الامر يشكل مشكلة كبيرة من الناحية العملية وفي ايام شهر رمضان يصل المسجد الاقصى للصلاة اكثر من 300 الف مصل وهم ايضا يصلون في وقت واحد تقريبا ما يجعل امر التفتيش مستحيلا " قال ضابط اخر في شرطة الاحتلال .

وذكر ضباط الشرطة بالبوابات الالكتروني التي تم نصبها في الشوارع والأزقة في البلدة القديمة بداية " انتفاضة السكاكين " وتم ازالتها بعد فترة قصيرة.

وسيرافق هذا النقاش " الامني – السياسي " المشهد المحيط بالأقصى لفترة طويلة لكن الثابت ان الاقصى ما زال مغلقا واقعيا رغم اعلان الاحتلال فتحه وذلك بسبب رفض الاوقاف الاسلامية والمصلين المرور عبر البوابات الالكترونية التي يصر الاحتلال على فرضها كجزء من المشهد الدائم .