الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس الصادرات يناقش خطة عمله واليات تعزيز الصادرات

نشر بتاريخ: 17/07/2017 ( آخر تحديث: 17/07/2017 الساعة: 17:27 )
مجلس الصادرات يناقش خطة عمله واليات تعزيز الصادرات

رام الله -معا- ناقش المجلس الفلسطيني للصادرات اليوم الاثنين، خلال جلسته التي عقدت برئاسة وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، خطة عمله (2017-2018) والتي تتضمن مجموعة من النشاطات والفعاليات الاقتصادية والتجارية.

وأشار المجلس إلى أهمية المضي قدما للإنتهاء من نظام الرقابة الخاص بالصناعات الحرفية والنظام الداخلي للمجلس، وفي هذا السياق لافتة الى ضرورة تبسيط إجراءات التصدير المتبعة في عملية تصدير المنتجات الفلسطينية للخارج وتحسين البيئة التشريعية والسياساتية بما يمكن من تنمية الصادرات ووصول المنتجات الوطنية لمزيد من أسواق دول العالم.

وبينت الوزيرة عودة انه تم عرض مقترح نظام النافذة الموحدة والإجراءات التصديرية على مجلس الوزراء الفلسطيني ، وقد تم إتخاذ قرار بتشكيل لجنة مختصة من الوزارات ذات العلاقة لوضع مقترح نهائي يخص إجراءات التصدير تمهيدا لإقراره من قبل مجلس الوزراء.

وأكدت الوزيرة عودة على أهمية دراسة خيار النافذة الموحدة والربط الالكتروني بين المؤسسات ذات العلاقة بما يبسط الإجراءات ويخفف أعباء التكلفة والوقت على المصدر.

من جهة أخرى أكد عرفات عصفور نائب رئيس المجلس الفلسطيني للصادرات على أهمية وضع إطار Branding لفلسطين، بحيث تشكل الصادرات الفلسطينية بحد ذاتها تشكل جزءا كبيرا في هذا الإطار.

كما تم خلال الجلسة تقديم عرض حول أحد أنشطة المجلس والتي تتعلق بإطار Branding استراتيجي لفلسطين مما يساهم في ترويج فلسطين عالميا الامر الذي يعزز الصادرات الوطنية.

يذكر ان مجلس الصادارات شكل بقرار من مجلس الوزراء في شهر أيلول 2014، عندما صادق على الإستراتيجية الوطنية للتصدير ويتألف من 10 مؤسسات من القطاع العام، و10 من القطاع الخاص، و4 أعضاء من مؤسسات أكاديمية.