الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

غدا- اعتصام مفتوح للمطالبة بحياة كريمة أمام الأونروا بغزة

نشر بتاريخ: 23/07/2017 ( آخر تحديث: 23/07/2017 الساعة: 14:58 )
غدا- اعتصام مفتوح للمطالبة بحياة كريمة أمام الأونروا بغزة
غزة- معا- سلم رؤساء اللجان الشعبية للاجئين في مخيمات قطاع غزة، اليوم الأحد، رسالة إلى مدراء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في محافظات الشمال، والمقر الرئيسي في غزة، والوسطى، وخانيونس، ورفح، مؤكدين فيها بدء اعتصام مفتوح حتى تحقيق مطالبهم.
وطالبت اللجان الشعبية في رسالتها بضرورة أن تقوم "الأونروا" بتوفير الكهرباء للمخيمات كما وفرتها لمؤسساتها ومخيمات اللاجئين في لبنان، وأن يكون لوكالة الغوث دورا مساعدا في تسهيل سفر مرضى اللاجئين المدنيين الذين حكم عليهم بالموت لأنهم من لاجئي قطاع غزة، إضافة لتوفير العمل للاجئين، ولاسيما من مضى على تقدمهم للعمل سنوات، ولو بعقود مؤقتة.
وشرحت الرسالة التي حملت عنوان "توفير حياة كريمة للاجئين في قطاع غزة" أن الوكالة تأسست بقرار 302 الصادر عن الجمعية العمومية للأمم المتحدة عام 1949، والقاضي بإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين حتى عودتهم إلى أراضيهم التي أخرجوا منها.
وأضافت الرسالة أن القطاع يعاني من نقص في الماء وانعدام الكهرباء وارتفاع البطالة التي فاقت 78%، فيما تلوث مياه الصرف الصحي شاطئ البحر، ولا زالت المعابر مغلقة أمام المسافرين، ومئات المرضى ينتظرون الموت جراء منعهم من السفر.
وتابعت" نعلم جيداً أن هناك مناكفات سياسية يقودها الاحتلال وتشارك فيها جهات دولية وإقليمية ولكن هذا غير مبرر لوكالة الغوث ألا تقوم بواجبها اتجاه حماية المدنيين من اللاجئين وتوفير حياه كريمة لهم، وهذه الحياة كفلتها اتفاقيات جنيف لحقوق الانسان والتي وقعت عليها أكثر من 190 دولة بما فيها دولة الاحتلال والدول المشاركة في الحصار".
وأوضحت" نعلمكم أننا لن نترك حقنا وقد قمنا بالخطوة الأولى بالاعتصام أمام البوابة الغربية يوم الأربعاء الموافق 19/7/2017 لنوصل رسالتنا ولكن لم تستجيب لنا الوكالة، وقد قررنا آسفين أننا سنعتصم يوم الإثنين أمام البوابة الغربية حتى إشعار آخر وسنطور من وسائلنا في النضال من أجل حقوقنا ورفع الظلم عنا لنعيش حياة كريمة كباقي شعوب العالم".