الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الاتصالات "و"سلطة النقد" يتفقان على وضع خطة لتنفيذ قانون المعاملات

نشر بتاريخ: 23/07/2017 ( آخر تحديث: 27/07/2017 الساعة: 13:39 )
"الاتصالات "و"سلطة النقد" يتفقان على وضع خطة لتنفيذ قانون المعاملات
رام الله- معا- اتفق وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أ.د علام موسى ومحافظ سلطة النقد عزام الشوا على وضع خطة عمل بالتعاون مع الشركاء لتنفيذ قانون المعاملات الإلكترونية الذي صادق عليه الرئيس محمود عباس.
,جاء ذلك خلال لقاء وزير الاتصالات أ.د علام موسى ومحافظ سلطة النقد عزام الشوا، اليوم الأحد، في مقر وزارة الاتصالات بحضور عطوفة وكيل الوزارة م. سليمان زهيري والمدراء العامين والطواقم الفنية من الوزارة وسلطة النقد.
وأكد د. موسى على ضرورة الإسراع بتنفيذ خطة العمل من أجل تطبيق القانون بشكل سريع والذي يعتبر نجاح هام للحكومة ولدولة فلسطين.
واعتبر أن المصادقة على هذا القانون مهم لتنظيم وتطوير البنية الأساسية لتطبيق المعاملات الإلكترونية الموثوقة والحد من حالات الاحتيال والتزوير في المراسلات والمعاملات الإلكترونية.
وقال، إن من شأن القانون ارساء مبادئ موحدة للقواعد والمعايير المتعلقة بتوثيق وسلامة المراسلات والسجلات اضافة الى تطوير التجارة الإلكترونية على الصعيدين المحلي والعالمي.
وأشار الوزير الى أنه سيتم إنشاء وحدة المصادقة والتوقيع الإلكتروني بناء على ما ورد في القانون والتي ستباشر بكافة الأعمال والنشاطات ذات العلاقة بخدمات المصادقة والتوقيع الإلكترونية من تطوير وتنظيم البنية الأساسية القانونية لتطبيق المعاملات الإلكترونية الموثوقة ووضع الشروط والمعايير اللازمة لإصدار الرخص اضافة الى المتابعة ووضع معايير موحدة للقواعد المتعلقة بتوثيق وسلامة المراسلات والسجلات الإلكترونية وغيرها من النشاطات المتعلقة بعمل الوحدة.

وأكد الشوا جاهزية سلطة النقد على تنفيذ القانون الذي انتظرته فلسطين خلال الـ 10 سنوات الماضية، مشيرا الى أن سلطة النقد قطعت شوطا كبيرا في هذا المجال من بناء للبنية التحتية المناسبة وجاهزية الانظمة والتعليمات لإنجاز هذا القرار.
وأكد على استعداد طواقم سلطة النقد لتقديم كافة خبراتها التي اكتسبتها على مدار السنوات الماضية في سبيل تسهيل حياة الناس وتقديم أفضل خدمة لهم على غرار باقي دول العالم.
واعتبر أن فلسطين لديها خبرات قادرة على انجاز وتطبيق القانون بشكل سريع ودقيق، مشيرا الى أن الانجازات الفلسطينية في هذا المجالات تعتبر فخرا لكل فلسطيني وأن العمل على انجاز وتطبيق القانون سيبدأ من نقطة متقدمة مما سيمثل قفزة نوعية في هذا المجال.