الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة لديوان الموظفين لاستحداث نماذج تقييم مسميات وظيفية بالاوقاف

نشر بتاريخ: 24/07/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
ورشة لديوان الموظفين لاستحداث نماذج تقييم مسميات وظيفية بالاوقاف
رام الله معا -  عقد ديوان الموظفين العام اليوم، الإثنين، ورشة عمل لمناقشة مقترحات نماذج تقييم الأداء تقييم الأداء لعدد من المسميات الوظيفية التخصصية الدينية في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، والتي تشمل المسميات: (إمام، خطيب ومحفظ)، (واعظـ/ة) و (مؤذن وخادم)، والتي تم إعدادها من قبل ديوان الموظفين العام بالشراكة مع اللجنة الفنية الداخلية التي تم تشكيلها في وزارة الاوقاف والشؤون الدينية لهذا الشأن.
وقال رئيس ديوان الموظفين العام موسى ابو زيد خلال افتتاحه الورشة " رغم الظروف الصعبة التي يفرضها الاحتلال على مدينة القدس والأقصى الشريف الى اننا عازمون على المضي قدما في بناء مؤسساتنا وترسيخ الركائز الاساسية لنظام الخدمة المدنية في دولة فلسطين , لأننا شعب اعتاد على التحدي والانتصار في ظل الاحتلال".
واضاف " عمل ديوان الموظفين العام منذ العام 2011 على تطوير نموذج تقييم الاداء من نموذج واحد لجميع الفئات الى خمسة نماذج تشمل كافة الفئات الوظيفية , ويعمل اليوم على استحداث نماذج تقييم اداء لعدد من المسميات الوظيفية التخصصية الدينية في وزارة الاوقاف".
وأكد " وجود نموذج تقييم موضوعي وواقعي وفق معايير محددة وسليمة وشاملة يشكل اهمية بالغة لمؤسساتنا ويؤدي الى انعكاسات ومخرجات مهمة تحسن من اداء مؤسسات الدولة الكل".
ومن جانبه، أشاد  الشيخ يوسف ادعيس، وزير الأوقاف والشؤون الدينية، بالإنجازات التي يحققها ديوان الموظفين العام في المجال الإداري، معبراً عن سعادته بالشراكة مع ديوان الموظفين العام، للإرتقاء بالوظيفة العامة، وبناء مؤسسات الدولة.
وأضاف ان ديوان الموظفين العام يصبو نحو العالمية ووضع خطة لقييم الموظف بما يستحق , يسمح له بالإطلاع ومناقشة التقييم الخاص به مع اللجان المختصة , وذلك تعزيزا للشفافية ومنح الموظف مايستحق من تقييم .
وبدوره، استعرض عبد الله عليان نائب مدير عام الإدارة العامة لشؤون موظفي الخدمة المدنية أهمية الدور المحوري الذي يتوأه ديوان الموظفين العام في مجال العمل الإداري، مشيراً إلى ديوان الموظفين يعتبر بمثابة الحاضنة الإدارية التي تتولى مهمة الإشراف على التطوير الإداري.
كما أكد عليان على أن الاستمرارية في تطوير عملية تقييم الأداء، يعود لكونها إحدى عوامل القوة في تعزيز قدرات الموظف ومعالجة نقاط ضعفه، ممايسهم في تجويد الخدمة المقدمة للمواطن، وهذا يتقاطع مع توجهات الحكومة نحو تجويد الخدمات العامة.
كما أشار عليان إلى إعداد نظامٍ فعّال لتقييم الأداء، يستند إلى التوجهات الإدارية الحديثة، يعتبر من أبرز التوجهات الإستراتيجية للخدمة المدنية للأعوام (2017 – 2022)، موضحاً انه تم تضمين مشروع تقييم الأداء ضمن المشاريع المزمع تنفيذها في هذه الاستراتيجية.
وتطرق عليان إلى أبرز الأسس التي تم تضمينها في نماذج تقييم الاداء المقترحة، بما ينسجم مع الإطار القانوني الحالي الناظم لتقييم الاداء، وأيضا يتناغم مع ما جاء في مشروع القانون الجديد.
وفي ذات السياق، قام الشيخ حسن شحادة، مدير عام الإدارة العامة للمساجد، بتسليط الضوء على اهمية وخصوصية الوظائف الدينية، لما لها من أبعاد عقائدية، ومجتمعية وإرشادية في كافة مجالات الحياة.
وفيما يتعلق بتجارب ديوان الموظفين العام المماثلة في مجال استحداث نماذج تقييم أداء للمسميات التخصصية، قامت إسراء عمر مدير دائرة تقييم الأداء الوظيفي باستعراض تجربة ديوان الموظفين العام باستحداث نموذج تقييم اداء اعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي الحكومية، وأيضاً تجربة الديوان مع وزارة الصحة، منوهةً إلى ان العمل ما يزال مستمراً على استحداث نموذج لتقييم أداء الأطباء.