الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس الشمال يفتتح دورة تدريبية لقادة المخيمات الصيفية

نشر بتاريخ: 24/07/2017 ( آخر تحديث: 24/07/2017 الساعة: 19:04 )
مجلس الشمال يفتتح دورة تدريبية لقادة المخيمات الصيفية
نابلس – معا - اعلام المجلس الأعلى للشباب والرياضة: افتتح المجلس الاعلى للشباب والرياضة في الشمال بمدرسة الكندي في مدينة نابلس الدورة التدريبية الخاصة بالإداريين والمشرفين على المخيمات الصيفية لمحافظتي: نابلس وسلفيت.
وقال عبد الله برهم، مدير الشؤون الشبابية في مجلس الشمال: ان الدورة تهدف الى اعداد الكوادر المشرفة على المخيمات ومساعدتهم في وضع البرنامج التفصيلي للمخيم، وأضاف: ان المخيمات الصيفية تحمل هدفا تربويا وتوعويا فالمخيم مؤسسة تربوية تهدف الى ايصال كثير من الرسائل لجيل الطلائع.
وتم تقسيم المشاركين الذين يبلغ عددهم 240 مشاركا على الزوايا الست وهي: زاوية الصحة والبيئة، التثقيف الوطني، الفن والأشغال اليدوية، الدراما، الرياضة، الادارة والتخطيط.
وأشار برهم الى ان هدف زاوية الادارة والتخطيط رفع قدرات قادة المخيمات على مهارات التخطيط والقيادة والاتصال وعمل الفريق بالإضافة الى طرق التعامل مع الطلائع والمنشطين.
وقالت فوزية شلباية، مدربة زاوية الفن والأشغال اليدوية ان هدف زاويتها اكتساب مهارات جديدة في مجال الفنون وإعادة استخدام المواد القديمة بطريقة ابداعية وتعلم مهارات تمهيدا لنقلها للأطفال في المخيمات الصيفية.
وقال ثائر ظاهر مدرب زاوية الدراما سيتعلم المنشطين كيفية القيادة والتعامل مع الاطفال في المخيمات بالإضافة الى اكتشاف المواهب من خلال بعض التمارين المسرحية التي ستنفذ للطلائع.
وقال العقيد ماجد مشعطي مدرب زاوية التثقيف الوطني: سيتم تدريب المنشطين حول مفهوم الرموز الوطنية والنكبة والعلم وقضية الاسرى والعودة والأقصى بهدف التوصل الى المعلومات بطريقة سلسة ومبسطة للأطفال المشاركين بعيدا عن التلقين.
واشار احمد سماعنة رئيس قسم التثقيف في مديرية صحة نابلس ان هدف زاوية الصحة ايصال رسائل حول الصحة والبيئة للمخيمات الصيفية من اجل اكساب المنشطين سلوكيات صحية تساعدهم على تحسين الوضع الصحي على مستوى الفرد والمجتمع مثل : عناصر النظافة الشخصية والنظافة العامة ومكافحة التلوث والتدخين والمخدرات، وأضاف: سيتم تزويد المنشطين بفيديوهات و"سبوتات" سيتم عرضها في المخيمات، من اجل اثراء زاوية الصحة.
أما زاوية الرياضة فهي الاخيرة من الزوايا وهدفها كما قالت ديانا قيم مدربة الزاوية تفعيل المشاركين ليكونوا عنصرا فعالا وتدريبهم على كيفية التعامل مع الفئات المختلفة من الاطفال عن طريق العاب صغيرة داخل قاعة او في الخارج لتحقيق الاهداف من الالعاب مثل: التعاون ورفع مستوى الثقة بالنفس والتركيز على الطلائع.
وستقام دورة مماثلة لمحافظتي: جنين وطوباس بالتزامن مع دورة طولكرم وقلقيلية بدءا من 25 وحتى 27 لتدريب الميسرين والمنشطين في المحافظات الأخرى، وكان شارك في الدورة طاقم من مجلس الشمال للشباب والرياضة.