السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عواد: المستشفيات الحكومية تشهد نهضة في التجهيزات والكوادر

نشر بتاريخ: 25/07/2017 ( آخر تحديث: 25/07/2017 الساعة: 19:39 )
عواد: المستشفيات الحكومية تشهد نهضة في التجهيزات والكوادر
رام الله- معا- أكد وزير الصحة د.جواد عواد على أن المستشفيات الحكومية تشهد نهضة شاملة على صعيد التجهيزات والمعدات والإجراءات الطبية، إضافة الى الكوادر الطبية ذات الكفاءة العالية.
جاء ذلك خلال إجتماع عقده الوزير عواد مع مدراء المشافي الحكومية، بحضور وكيل الوزارة د. أسعد الرملاوي، ومدير عام المستشفيات د. حمدي النابلسي وعدد من المدراء العامون وذلك في مقر الوزارة برام الله.
وتم خلال الإجتماع مناقشة القضايا والمواضيع المتعلقة بلجان التحويلات الطبية، والإجراءات الخاصة بتحويل المرضى الى خارج الوزارة.
وأكد الوزير عواد أن الوزارة لن تقوم بتحويل أي مريض يتوفر علاجه داخل مستشفيات وزارة الصحة، وفي حال تعذر العلاج ستقوم اللجان الطبية بتحويله حسب الأصول والنظام، وأن الأولوية هي لمستشفيات القدس ثم القطاعين الأهلي والخاص.
وتابع" كل مريض يتوجه بشكل مباشر لأي مستشفى غير حكومي لن تتم تغطية تكاليف علاجة، وذلك حسب النظام والقانون، حيث يتوجب على المريض الحضور الى المستشفى الحكومي أولا لتلقي العلاج، وإن لم توفر علاجه في المشفى الحكومي، يحول لخارج المستشفى لتلقي العلاج حسب نظام التأمين الصحي".
وشدد وزير الصحة على نجاعة الخطط التي بدأت تظهر نتائجها من خلال التقيمات الدورية التي تجريها الجهات المختصة في الوزارة، حيث أن استقطاب الكفاءات الطبية، وتجهيز المعدات اللازمة،كان له الأثر الأكبر في توطين العديد من الإجراءات والعمليات الجراحية داخل مرافق وزارة الصحة.
وأشار الى الجهوزية العالية التي تتمتع بها أقسام الطوارئ، برغم الضغط الهائل من المراجعين والمرضى ، إضافة الى إستقبال جرحى الإعتداءات المتكررة والمستمرة على أبناء شعبنا من قبل جيش الإحتلال الإسرائيل.
كما تم خلال الإجتماع بحث ومناقشة سير العمل في المشافي الحكومية، والتعامل مع الحالات الطارئة والتي تحتاج لتحويل لخارج وزارة الصحة، حيث شدد وزير الصحة على ضرورة الحفاظ على حياة المواطنين والعمل على تقديم أفضل الخدمات لهم، وبأسرع وقت ممكن.
وشدد وزير الصحة على أن المستشفيات الحكومية تعمل الأن بنظام المعلومات المحوسب، والعمل جاري على ربط المستشفى الوطني بنابلس و المحتسب بالخليل، بهذا النظام لتصبح كافة مستشفيات الوزارة متصلة بهذا النظام الإلكتروني.
وكشف عن أن الوزارة تعمل على تنفيذ إتفاقيات جديدة بخصوص شركات النظافة وذلك لضمان توفير مزيد من العناية والنظافة العامة في المستشفيات، إضافة الى تطوير الخدمات الفندقية في المستشفيات الحكومية.
وحضر الإجتماع مدير عام الشؤون الإدارية نزار مسالمة، ومدير عام الشؤون المالية عبد الكريم حمادنة، ومدير عام دائرة العلاج بالخارج د. أميرة الهندي.