الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

حكومة جنوب أفريقيا تدعو للإفراج عن النائب جرار

نشر بتاريخ: 26/07/2017 ( آخر تحديث: 27/07/2017 الساعة: 13:41 )
حكومة جنوب أفريقيا تدعو للإفراج عن النائب جرار
رام الله - معا - اصدرت وزارة العلاقات والتعاون الدولي في جنوب افريقيا بيانا دعت فيه حكومة الاحتلال الاسرائيلي للافراج عن خالدة جرار وجاء في نص البيان ان حكومة جنوب أفريقيا تتابع بقلق اعتقال عضو المجلس التشريعي خالدة جرار، التي اعتقلت في رام الله (المنطقة A) في 2 تموز / يوليو 2017 من قبل الجيش الإسرائيلي المحتل.
وأعقب ذلك صدور أمر اعتقال إداري مدته ستة أشهر في 12 تموز / يوليه 2017 دون توجيه تهمة إليها أو محاكمتها، وبالإضافة إلى كونها عضوا في المجلس التشريعي الفلسطيني ومن قادة المجتمع المدني ومعتقلة ضمن حوالي 005 فلسطيني في إطار إجراءات الاحتجاز الإداري موجودون حاليا في السجون الإسرائيلية.
إن أبناء جنوب أفريقيا على دراية تامة بإجراءات الاحتجاز الإداري التي تشبه "الاحتجاز دون محاكمة" الذي يمكن بموجبه سجن القادة السياسيين لعدة أيام دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة بناء على طلب قوات الأمن في الفصل العنصري.
إسرائيل من الدول الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة التي تجسد الحق في محاكمة عادلة وتحفظ للمتهم الحق بالدفاع عن نفسه لذلك تدعو حكومة جنوب أفريقيا إسرائيل بوصفها قوة احتلال إلى الإلتزام واحترام أحكام هذه الاتفاقية .
تدعو جنوب أفريقيا بأن تتاح الفرصة للسيدة جرار عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والزعيمة المحترمه من شعبها للقيام بدورها المشروع في تنمية دولة فلسطين.
من جانبه صرح سفير فلسطين لدى جنوب افريقيا هاشم الدجاني ان جنوب افريقيا تلعب دورا رئيسيا ومميزا بالدفاع عن الاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي فقد اطلقت مؤسسة احمد كاترادا حملة التضامن العالمية مع الاسير القائد مروان البرغوثي وكافة الاسرى الفلسطينيين من سجن مانديلا في جزيرة روبن ايلاند هذا العمل يضع جنوب أفريقيا في صميم الكفاح العالمي ضد الظلم وانتهاكات حقوق الإنسان وإن شعب جنوب أفريقيا الذي عانى الظلم والاضطهاد ابان حكم نظام الابرتهايد لا يستطيع أن يغض النظر عن الإعتداءات المستمرة بحق المدنيين الفلسطينيين.