الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تغييرات وتجاوزات حول الاقصى والصلوات مستمرة بالشوارع

نشر بتاريخ: 26/07/2017 ( آخر تحديث: 26/07/2017 الساعة: 22:30 )
تغييرات وتجاوزات حول الاقصى والصلوات مستمرة بالشوارع
القدس- معا - سلمت اللجنة التي شكلتها دائرة الأوقاف الإسلامية لفحص التغييرات والتجاوزات التي احدثها الاحتلال على الأبواب الخاصة بالمسجد الأقصى المبارك، تقريرها لمدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى.
وكانت قد شددت المرجعيات الدينية ودائرة الأوقاف الإسلامية على رفضها التام لكل الاجراءات الاسرائيلية التي اتخذت في الاقصى من تاريخ الرابع عشر من تموز الجاري، كما تطالب باعادة فتح كافة ابواب المسجد لجميع المصلين.
وأوضحت مصادر من الاوقاف الإسلامية لوكالة معا أن اللجنة التي تم تشكيلها أنهت تقريرها بعد إجراءها فحصاً شاملاً لكافة أبواب المسجد الأقصى من الخارج، وتم تسليم التقرير لمدير الأوقاف، وكانت المرجعيات الدينية -ممثلة برئيس مجلس الأوقاف الإسلامية ورئيس الهيئة الإسلامية العليا ومفتي القدس الديار الفلسطينية والقائم بأعمال قاضي القضاة- قد كلفت دائرة الأوقاف الإسلامية بتشكيل اللجنة.
وأوضحت اللجنة في تقريرها أن هناك جسورا وقواعد للكاميرات ومسارب حديدية في منطقة باب الأسباط، إضافة الى جسور خاصة بالكاميرات ثبتت على ابواب المسجد الأخرى.
وأضاف المصدر أن اللجنة قامت بفحص شامل للأبواب الخارجية فقط، أما فحص المسجد الأقصى من الداخل لم يتم حيث لم تدخل اللجنة أو أي شخص من موظفي الأوقاف الى الأقصى بعد اغلاقه بناء على الموقف الموحد بعدم الدخول عبر البوابات الالكترونية.
كما أوضح التقرير ان أبواب (حطة والملك فيصل والحديد والقطانين والغوانمة والمطهرة) لا تزال سلطات الاحتلال تغلقها منذ 14-7-2017.
وأضاف المصدر أن اللجنة ومجموعة من المختصين بالأمور الفنية والإلكترونية سيتم تعيينهم من قبل دائرة الأوقاف سيقومون بفحص أوضاع المسجد الداخلية (المساجد والساحات والمكاتب).
وواصل الفلسطينيون صلواتهم واعتصامهم على أبواب المسجد الأقصى المبارك، حيث أدى المئات صلاتي الظهر والعصر عند باب المجلس وباب الاسباط.