الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشاعر يطلع على معاناة مخيمات اللاجئين

نشر بتاريخ: 27/07/2017 ( آخر تحديث: 27/07/2017 الساعة: 18:03 )
الشاعر يطلع على معاناة مخيمات اللاجئين
رام الله- معا- أكد وزير التنمية الاجتماعية د. ابراهيم الشاعر على أهمية قضية اللاجئين باعتبارها صلب القضية الفلسطينية، وان الحكومة تعيرها اهتماما خاصا التزاما منها بالموقف السياسي القاضي بضرورة تطبيق قرارات الشرعية الدولية فيما يخص موضوع اللاجئين، وحق العودة الذي ينص عليه قرار الأمم المتحدة 194.
كما تناول الشاعر ما تقوم به الوزارة تجاه اهلنا في المخيمات مؤكدا ان نسبة المستفيدين من برامج الوزارة بلغت 53% وذلك لاعتبارات الظروف الصعبة التي تعيشها.
وتناول اللقاء عدة محاور أهمها كيفية مشاركة المكتب التنفيذي للجان الشعبية في شبكة الحماية الاجتماعية، للوصول إلى شراكة حقيقية تضمن حياة كريمة ولائقة لأهلنا في المخيمات، مطالبا وكالة الغوث بتفعيل دورها في المخيمات الفلسطينية في ظل الظروف الصعبة التي يعاني خلالها شعبنا من الحصار وتقطيع الاوصال.
وأبدى حرصه على تقديم المساعدة لفئة المعاقين بالتعاون مع وكالة الغوث لا سيما توفير اجهزة مساندة لهذه الفئة، اضافة الى تفعيل دور الجمعيات الخيرية داخل المخيمات واعادة النظر في القضايا الاجتماعية المحجوبة، من خلال تحديث بيانات الأسر لأجل انصافها.
كما أكد الشاعر على اهمية دمج الجمعيات الخيرية في برنامج التمكين الاقتصادي انسجاما مع تحول الوزارة من الاغاثة الى التنمية، عبر تنفيذها مشاريع صغيرة مدرة للدخل للأسرة المهيأة لذلك.
كما أبدى حرصه على توفير الضمان الصحي للحالات الاجتماعية التي لا يتوفر لها ذلك بالتعاون مع وزارة الصحة ووكالة الغوث، باعتبارها هي من تشرف على المخيمات الفلسطينية.
وقدم وفد المكتب التنفيذي للمخيمات الذي ضم محمود مبارك وطه الايراني وناصر شرايعة وطه البس واحمد ذوقان، شرحا مفصلا عن واقع المعيشة الصعبة في المخيمات واهم احتياجات سكانه في هذه الظروف الصعبة، ولاسيما مشاكل السكن والبطالة وازدياد نسبة الفقر اضافة الى مخاوفهم من انكشاف النسبة الاكبر من المخيمات ووقوعها تحت خط الفقر مما سينعكس سلبا على النسيج المجتمعي.
وأبدى الشاعر موافقته السريعة على ايجاد حلول حسب الامكانيات المتاحة.
وفي ختام اللقاء، تم الاتفاق على التواصل وتشكيل لجنة من الوزارة والمكتب التنفيذي من اجل متابعة ما تم الاتفاق عليه، والتواصل مع وكالة غوث اللاجئين من اجل التعاون في ايجاد الحلول السريعة لمشكلات المخيمات المتفاقمة.
ومثل الوزارة الى جانب الوزير في هذا الاجتماع كل من وكيل الوزارة د. محمد ابو حميد والوكيل المساعد داوود الديك وأشرف البرغوثي نائب مدير عام الشؤون المالية.